البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أسبوع الرعب في المنوفية.. وفاة 3 أشقاء تثير ذعر الأهالي.. شكوك حول مياه الشرب وفيروس مجهول.. وعينات من الجثث لفك اللغز

البوابة نيوز

حالة من الذعر انتابت اهالى قرية كفر بنى غريان التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية الاسبوع الماضى، عقب وفاة 3 اطفال اشقاء فى ظروف غامضة فى مدة لم تتجاوز الـ10 ايام.
وصرح مصدر امنى بمحافظة المنوفية، انه تم امس الخميس استخراج جثث الاطفال الثلاث الاشقاء، واخذ عينات من المعدة لتحليلها لبيان سبب الوفاة، لافتا الى ان الاشتباه الان حول ثلاث اشياء اولهما، " المياة" حيث يعتمد اهالى القرية على حمل جراكن المياه الفارغة وتعبئتها بمياه صالحة للشرب من فلاتر مياه نقية، تبرع بها عمدة القرية لعدم صلاحية مياه الشرب بالمنازل للاستعمال الآدمى، او اصابتهم بفيروس غير مجهول، او ان يكون سبب الوفاة مرض وراثى.
اشار مصدر قضائى، أن قرار النيابة شمل سحب عينات من جثث الأطفال الثلاثة خاصة المعدة بعد استخراجهم من المقابر وإعادة دفنهم من جديد ولن يتم نقل الجثث إلى المشرحة ويقتصر عمل لجنة الطب الشرعي داخل المقابر وإرسال العينات التي سيتم سحبها الى معامل وزارة الصحة لتحليلها وبيان تعرضهم الى التسمم من عدمه.
واضاف، ان النيابة ارسلت خطابا للطب الشرعي للسؤال حول وفاة الاطفال ولكنه اكد انه لن يستطيع تحديد السبب سوي بتشريح الجثث واخذ عينات من المعدة لتحديد سبب الوفاة، وامتثل اهالى الاطفال الى قرار النيابة رغم رفضهم استخراج الجثث من قبل.
واشارت الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، الى انه تم سحب 65 عينة من قرية كفر بنى غريان بمركز قويسنا وتم ارسالها الي المعامل المركزية بالقاهرة لتحليلها لبيان سبب الوفاة، لافته الى انها شكلت لجنة برئاستها وعضوية مدير الطب الوقائي بالمديرية، ومدير الحميات، ومدير الإدارة الطبية بقويسنا، وفريق الطب الوقائي بالإدارة، في حضور مجدي أبو السعد رئيس مجلس مدينة قويسنا.
والتقت وكيل وزارة الصحة بالمنوفية فرج عبد الحميد (جد الأطفال) الذي أكد لها أن أحفاده توفوا في فترات مُتقاربة، إذ توفيت "وفاء"، سنة، في 16 أغسطس، ولحقها شقيقها "طلعت"، 3 سنوات ونصف السنة، بعدها بـ3 أيام، ثم شقيقتهما الثالثة "حنين"، 4 سنوات ونصف السنة، دون سبب طبي معروف، مما يُثير الشكوك.
كما تم اتخاذ عدة إجراءات، منها مطالبة الطب البيطري بتقرير كامل، وتوجيه إدارة الطب الوقائي لسحب عينات من المياه والأغذية الجافة والمطهية التي تتناولها الأسرة، وسرعة إرسالها إلى المعمل المشترك بالمديرية لفحصها، ومن ثم معرفة السبب.
تم تحرير محضر بمركز شرطة قويسنا لاتخاذ باقي الإجراءات بشأن الواقعة، ونقل طبيب وحدة كفر بني غريان إلى وحدة شبرا قبالة، لعدم سرعته في الإبلاغ عن الواقعة في الحال بالمديرية، مع إحالته للتحقيق بالشؤون القانونية، تمهيدًا لإحالته إلى النيابة الإدارية.​
فيماعاينت لجنة من الطب البيطري بالمنوفية، القرىة وتم أخذ عينات من الماشية الموجودة أمام منزل الأطفال وكذلك الطيور لتحليلها لبيان إذا كانت السبب في وفاة الأطفال أم لا.
واوضح مصدر بمركز قويسنا، ان مياة الشرب بقرية كفر بنى غريان لاتصلح للاستخدام الادمى، والاهالى لا يستخدمونها فى الطعام والشراب ليقينهم بتلوثها، ويعتمدون الان على صنابير فلاتر، لافتا الى ان اهالى القرية طالبوا اكثر من مرة بتطهير مياة الشرب الواردة لاهالى القرية لكن دون جدوى.