البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أسبوع رئاسي ساخن.. السيسي يبحث تنفيذ محور المحمودية بالإسكندرية.. ويصدر قرارا بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.. ويلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الأسبوع الماضي نشاطًا كبيرًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث عقد بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة جلسة مباحثات مع الدكتور أليكسي ليخاتشوف، الرئيس الجديد للمؤسسة الروسية الوطنية للطاقة النووية "روس أتوم"، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الوزارة والمؤسسة الروسية.
ورحب الرئيس بالمسئول الروسي، مؤكدًا تطلع مصر للتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" في إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، وأن يمثل هذا المشروع رمزًا جديدًا للصداقة والتعاون بين مصر وروسيا، أخذًا في الاعتبار ما تتمتع به المؤسسة الروسية من خبرة كبيرة وسُمعة عالمية في هذا المجال، كما أكد الرئيس السيسي حرص مصر على البدء في تنفيذ المشروع والانتهاء من العقود الخاصة به قريبًا.
ومن جانبه أعرب المسئول الروسي عن تقديره للتعاون والاتصالات القائمة مع الجانب المصري بشأن تنفيذ مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، مؤكدًا الأهمية الكبيرة التي توليها مؤسسة "روس أتوم" لتنفيذ هذا المشروع، كما أكد "أليكسي ليخاتشوف" تطلع المؤسسة الروسية للبدء في التنفيذ في أقرب وقت، كما تم خلال اللقاء استعراض الموقف النهائي لعقود تنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعًا مع كلاوديو دِيسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من مسئولي الشركة.
وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء حرصه على المتابعة الدورية للتقدم الذي تحرزه الشركة الإيطالية في أعمالها في مصر، ولا سيما بحقل "ظهر" للغاز الطبيعي.
وشدد على أهمية الالتزام بالجدول الزمني المُحدد لبدء إنتاج حقل "ظُهر"، موجهًا وزارة البترول والجهات التابعة لها بمواصلة التعاون المكثف مع الشركة وتذليل أي عقبات قد تواجه أعمال تنمية الحقل.
واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" خلال اللقاء الموقف التنفيذي للأعمال التي تقوم بها الشركة الإيطالية لتطوير حقل الغاز الطبيعي "ظُهر" بالمياه المصرية في البحر المتوسط، حيث تناول ما تم إنجازه من أعمال لإنشاء البنية التحتية والتجهيزات الخاصة بالحقل، التي تتضمن حفر الآبار ومد شبكات الربط بالمياه الضحلة والعميقة وإنشاء نظم التحكم، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية.
وأشار "ديِسكالزي" إلى أن الشركة تسعى إلى سرعة تنمية حقل "ظهر" وتطويره، بحيث يصبح جاهزًا لبدء الإنتاج قبل نهاية العام الجاري.
و تطرق رئيس "إيني" إلى المشروعات المتعددة التي تُنفذها الشركة في مصر، حيث أوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال تطوير حقل "نورس" بدلتا النيل، كما تحرص الشركة على الاستفادة من الفرص الواعدة المتوفرة بقطاع الطاقة المتجددة في مصر.


وأصدر الرئيس السيسي، القرار رقم 427 لسنة 2017، بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وعيد القوات المسلحة السادس من أكتوبر لعام 2017.

وعقد الرئيس السيسي اجتماعًا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء «الكهرباء والطاقة المتجددة، والدولة للإنتاج الحربي، والاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل»، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة قناة السويس.
وناقش الاجتماع الموقف التنفيذي لمختلف مشروعات التعاون الجاري تنفيذها مع الصين، وذلك في إطار التحضير للزيارة القادمة للرئيس إلى الصين خلال الأسبوع المقبل، آخذًا في الاعتبار ما يجمع بين البلدين من أطر تعاون متنوعة ومتشعبة ومشاركة العديد من الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية التي تُنفذها مصر.
وتعكس الزيارة تطور العلاقات المصرية الصينية وما تشهده من زخم خلال السنوات الماضية تكلل بالتوقيع على اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة" في ديسمبر 2014، والبرنامج التنفيذي لتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة خلال الفترة من 2016 إلى 2021.
واستعرض الوزراء الحاضرون خلال الاجتماع، كل في مجاله، الموقف الراهن بالنسبة لمختلف المشروعات القائمة مع الجانب الصيني، وما تم توقيعه من اتفاقيات بشأنها، فضلًا عن مقترحات وإمكانات التعاون المتاحة في القطاعات المختلفة، وذلك في إطار العمل على تعزيز الشراكة مع الصين في مختلف المجالات، ومواصلة الارتقاء بالتعاون القائم معها خلال الفترة القادمة.
وأكد الرئيس خلال الاجتماع أهمية استمرار جميع الوزارات والجهات المعنية في متابعة تنفيذ أطر التعاون القائمة مع الصين، والعمل على تفعيلها وتطويرها، بالإضافة إلى الانتهاء من بلورة تصورات ومقترحات لتعزيز التعاون المستقبلي مع الجانب الصيني.
وتأتي زيارة الرئيس القادمة للصين تلبيةً لدعوة الرئيس الصيني لمشاركة مصر في الاجتماعات التي تستضيفها بلاده لقمة دول تجمع "بريكس" الذي يضم في عضويته الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، حيث تسهم تلك الدول مجتمعة بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي، واحتياطي نقدي يفوق 4 تريليونات دولار. ويهدف التجمع إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، ولاسيما على المستوى الاقتصادي في إطار المحافل متعددة الأطراف.
وحرصت الصين على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة في اجتماعات "بريكس" نظرًا لكونها ضمن الدول ذات الاقتصاديات الواعدة، وذلك في ظل حرص التجمع على تعزيز التعاون والحوار مع الاقتصاديات البازغة والنامية، والعمل على زيادة مساهمتها في هياكل الحوكمة الاقتصادية الدولية.
وسيتوجه الرئيس عقب مشاركته في اجتماعات "بريكس" إلى العاصمة الفيتنامية هانوي للقيام بزيارة رسمية، تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس كبار المسئولين الفيتناميين وعلى رأسهم الرئيس الفيتنامي وسكرتير عام الحزب الشيوعي ورئيس الجمعية الوطنية ورئيس الوزراء، بهدف بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد "ليو فارَدكار" الذي أكد اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، معربًا عن تطلعه للعمل مع الرئيس خلال الفترة المقبلة؛ من أجل مواصلة تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة.
وهنأ الرئيس خلال الاتصال، رئيس الوزراء الأيرلندي بمناسبة توليه منصبه الجديد، مؤكدًا اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع أيرلندا في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من تطور على صعيد التبادل التجاري.
وتناول الاتصال عددًا من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بها، بالإضافة إلى الموضوع الخاص بأحد المواطنين الأيرلنديين من أصل مصري، الذي تتم محاكمته لاتهامه في إحدى القضايا، حيث أكد الرئيس في هذا السياق استقلال القضاء المصري واحترام مبدأ الفصل بين السلطات، وذلك في إطار حرص الدولة على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات.
كما أكد الرئيس توفير كافة الضمانات والحقوق للمواطن المذكور، منوهًا إلى حرص مصر على تسوية هذه المسألة وفقًا لما تنص عليه أحكام الدستور والقانون في هذا الشأن وعقب صدور حكم نهائي بات في هذه القضية.

وأصدر الرئيس السيسي، القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، والتي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.
ومن المقرر أن تبدأ الأكاديمية عملها اعتبارًا من بداية شهر أكتوبر القادم، ويأتي إنشاء هذه الأكاديمية كأحد توجيهات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ نوفمبر 2016 والتي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
ومن المقرر أن تتبع الأكاديمية رئيس الجمهورية مباشرة، وأن يكون لها مجلس أمناء برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن "رئاسة الجمهورية – وزارة التعليم العالى والبحث العلمي - وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري – وزارة المالية – المجلس الأعلى للجامعات وعدد من الشخصيات ذوى الخبرة".
وجرى الانتهاء من إنشاء مقر الأكاديمية بمدينة السادس من أكتوبر والذي يتكون من ستة مباني على مساحة 10 آلاف متر مربع، وتصميم نظام التعليم بالأكاديمية على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية وبالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.

وأجرى الرئيس السيسي حوارًا مع ممثلي كبرى وسائل الإعلام الصينية المقروءة والمرئية والمسموعة، وذلك بمناسبة زيارة الرئيس المرتقبة للصين للمشاركة في اجتماعات قمة "بريكس"، وتناول الرئيس مجمل العلاقات "المصرية - الصينية"، مشيدًا بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بينهما.
كما تحدث الرئيس السيسي خلال الحوار عن الجهود التي يقوم بها الجانبان المصري والصيني لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات والعمل سويًا لتحقيق الأهداف المشتركة لما فيه صالح الشعبين الصديقين.
وتناول الرئيس السيسي خلال الحوار فرص تعزيز التعاون بين مصر وتجمع "بريكس" الذي يضم كلا من (الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا)، مشيرًا إلى الحرص على تلبية الدعوة الصينية للمشاركة في اجتماعات القمة في ظل الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع الدول الأعضاء في التجمع، والتي تتمتع بثقل سياسي واقتصادي على الساحة الدولية.
واستعرض الرئيس في هذا الإطار رؤيته فيما يخص سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول النامية لتفعيل وتطوير دورها في هياكل الحوكمة العالمية الاقتصادية ودوائر صنع القرار بها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة المشتركة بين تلك الدول من خلال تبادل الخبرات والتجارب سعيًا لتطوير قدراتها على الإنتاج والنهوض بالاقتصاد.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعًا بمدينة الإسكندرية حضره محافظا الإسكندرية والبحيرة، والقيادات الأمنية والمحلية بالمحافظتين، وتم استعراض خطط تطوير محور المحمودية، والذي يعد أحد المشروعات التي صدق عليها الرئيس خلال المؤتمر الوطني الرابع للشباب بالإسكندرية الشهر الماضي.
ويساهم المشروع في توفير شريان مروري رئيسي جديد بمدينة الإسكندرية بما يساعد على تخفيف الكثافات المرورية بها، فضلًا عن القضاء على مظاهر الإهمال التي تعاني منها ترعة المحمودية على مدار السنوات الماضية والنهوض بالأوضاع في المناطق المحيطة بمسارها.
ووجه الرئيس السيسي خلال الاجتماع الذي عقده اليوم مع محافظي وقيادات الإسكندرية والبحيرة لاستعراض خطط تطوير محور المحمودية، بأهمية الاستمرار في تطوير الخطط الخاصة بتنفيذ المحور بمختلف جوانبها وإعادة عرضها على الرئيس فور الانتهاء منها حتى يمكن البدء في التنفيذ في أقرب وقت وإنجاز المحور الجديد خلال فترة قصيرة.

وتبادل الرئيس عبد الفتاح السيسي برقيات التهنئة مع ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وأعرب الرئيس السيسي في برقياته للزعماء العرب والمسلمين عن أصدق تهانيه بعيد الأضحى داعيا الله تعالى أن يعيده عليهم وعلى شعوبهم وسائر الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

كما بعث الرئيس السيسي تهنئة بهذه المناسبة الكريمة إلى مسلمي مصر المغتربين.

وتلقى الرئيس السيسي برقيات تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك من كبار رجال الدولة أعربوا فيها عن خالص تهانيهم للرئيس وأطيب تمنياتهم لمصرنا الغالية بدوام الرقى والتقدم والازدهار.



كما تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وذلك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث أعرب العاهل البحريني عن خالص تمنياته لمصر، قيادةً وشعبًا، بكل الخير والاستقرار والتقدم بمناسبة العيد المبارك.
وأعرب الرئيس خلال الاتصال عن خالص تقديره لملك البحرين على تهنئته الكريمة، داعيًا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على مملكة البحرين الشقيقة وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليُمن والخير والبركات.

كما أجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك للتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، حيث أعرب الرئيس عن خالص تمنياته لشعب وحكومة دولة الكويت الشقيقة بكل التقدم والازدهار بمناسبة العيد المبارك.
وأعرب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد خلال الاتصال عن خالص تقديره لمصر، قيادة وشعبًا، داعيًا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على مصر وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.

كما أجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، حيث أعرب الرئيس عن خالص تهنئته بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا لشعب وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة كل الخير والتقدم والرخاء تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وأعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال الاتصال عن خالص تقديره على هذه المعايدة الكريمة، داعيًا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على مصر، قيادة وشعبًا، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.


وتلقى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، للتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، حيث أعرب الشيخ محمد بن زايد عن خالص أمنياته الطيبة لمصر وشعبها بالخير والازدهار والتقدم.
من جانبه، أعرب الرئيس عن تقديره للشيخ محمد بن زايد، معربًا عن تمنياته بكل الخير والرخاء والاستقرار لدولة الإمارات العربية الشقيقة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وداعيا الله أن يعيد هذه المناسبة على دولة الإمارات وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليُمن والخير والبركات.