البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإعصار "هارفي" يهدد تكساس بكارثة سيول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تصدت طواقم الإغاثة لارتفاع مياه الفيضانات في وقت مبكر من صباح يوم الأحد وأخرجت مئات السكان الذين تقطعت بهم السبل من منازلهم وسياراتهم في جنوب شرق تكساس مع تقدم الإعصار هارفي، أقوى إعصار يجتاح الولاية منذ 50 عاما، في المناطق الداخلية من الولاية وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".
وقال إيد جونزاليس قائد شرطة هاريس كاونتي على تويتر: إن العاصفة قتلت شخصين على الأقل وإن عدد القتلى يمكن أن يرتفع إذ أن نوابه يستجيبون لتقارير عن امرأة وطفل قتلا داخل مركبة غارقة على طريق سريع قرب هيوستون.
وقال أحد السكان إنه شاهد جثة امرأة طافية في الشارع أثناء سيول مفاجئة في الجزء الغربي نفسه من المدينة. وقال السكان لقناة تلفزيون ايه.بي.سي 13 إن ارتفاع المياه بلغ بضعة أقدام.
وألغى مطار وليام بي. هوبي في هيوستون كل الرحلات في وقت مبكر من صباح يوم الاحد بسبب مياه الفيضان التي غمرت المدرج. وقال المطار إن منطقة الوصول غمرتها المياه وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إنذارات من سيول مفاجئة في المنطقة المحيطة.
وقال السارجنت كولن هاوارد من شرطة هيوستون إن حالة الوفاة المؤكدة الثانية امرأة لاقت حتفهما عندما كانت تقود سيارتها في شوارع غمرتها المياه في غرب المدينة.
وقال “بدا أن مركبتها دخلت في مياه عميقة وأنها غرقت نتيجة لذلك”.
وحثت السلطات السكان على الابتعاد عن الشوارع في هيوستون ومدن أخرى في جنوب شرق تكساس مع هطول الأمطار بمعدل يصل إلى خمس بوصات في الساعة ما أدى إلى غمر الشوارع بالمياه.
ومساء يوم الجمعة توفي رجل في حريق بمنزل في بلدة روكبورت الواقعة على بعد 48 كيلومترا إلى الشمال من كوربوس كريستي وقال مسؤولون إن نحو 12 شخصا في المنطقة أيضا تعرضوا لإصابات.
وقال مركز المعلومات المشترك في هاريس كاونتي إن المسعفين نفذوا مئات من عمليات الإنقاذ في وقت مبكر من صباح الأحد.
واجتاح هارفي ولاية تكساس مركز صناعة النفط والغاز بالولايات المتحدة في وقت متأخر الجمعة كإعصار من الفئة الرابعة برياح تصل سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة وهو أقوى إعصار من نوعه يجتاح تكساس منذ العام 1961.
وأطاح الإعصار بأسطح المنازل واقتلع خطوط الكهرباء وأحدث عواصف وفيضانات. كما أدى إلى تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط والبنزين مما دفع الأسعار للارتفاع.
وضعف الإعصار إلى عاصفة مدارية لكن من المتوقع أن يواصل اجتياح تكساس لعدة أيام مصحوبا بأمطار يصل منسوبها إلى 102 سنتيمتر.
وتعرضت روكبورت لضربة مباشرة من العاصفة وغمرت المياه الشوارع وسقطت خطوط الكهرباء وانتشر الحطام مساء يوم السبت. وفي مركز لبيع السيارات انقلبت نحو عشر سيارات في وسط أحد الشوارع.
وبحلول مساء السبت وصلت قافلة عربات عسكرية إلى منطقة روكبورت تقل أشخاصا ومعدات للمساعدة في جهود إزالة آثار الإعصار. وأعلن مسئولون في المدينة حظر تجول ليلي.
وقال أحد السكان ويدعى جويل فالديز (57 عاما) لرويترز “كان الأمر فظيعا”. وقال إن العاصفة اقتلعت جزءا من سقف منزله مشيرا إلى أنه “شعر وكأن المنزل بأكمله يتحرك”.
كان جريج أبوت حاكم ولاية تكساس قال إن 1800 عسكري سيشاركون في جهود عمليات إزالة أثار الإعصار بينما سينضم نحو ألف آخرين إلى عمليات البحث والإنقاذ.
وقالت شركات مرافق في تكساس إن الكهرباء انقطعت عن نحو ربع مليون عميل. وتواصل هبوب الرياح وهطول الأمطار على الساحل فيما بدأ السكان تقييم الأضرار.