البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المحافظات تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى

البوابة نيوز

أنهت عدد من المحافظات استعداداتها القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم تكثيف العمل بجميع القطاعات الخدمية والمرافق والتنسيق مع كل المديريات والهيئات والقطاعات وتجهيز الساحات والمواقع الترفيهية، وتكثيف أعمال النظافة والصيانة والرقابة الصحية، لاستقبال المواطنين خلال احتفالات العيد.
ففى محافظة الغربية، أنهت المحافظة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة وغرفة عمليات فرعية بكل مركز ومدينة ومديريات الخدمات لتلقي بلاغات المواطنين خلال أيام العيد والعمل على حلها فورا، وإعداد خطط عمل تنفيذية بكل قطاع والتنسيق بين كافة القطاعات لتوفير الخدمات والسلع الاستهلاكية المعروضة وضمان سلامتها صحيا وتوافرها بالأسواق بالأسعار المناسبة.
كما تم إعداد خطة مرورية لتكثيف التواجد المروري وتنظيم حركة المرور في الشوارع والميادين الرئيسية بمدن المحافظة وضمان السيولة المرورية وعدم حدوث اختناقات وتكثيف الحملات المرورية بمناطق الحدائق والملاهي العامة طوال أيام العيد لتنظيم حركة المرور والمشاة بها وتكثيف ورديات العمل بقطاعات خدمات مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والنظافة العامة بالشوارع والميادين ورفع الإشغالات أولا بأول على مدار اليوم.
وتم تدعيم جميع الإدارات التموينية بمجموعات إضافية من مفتشي التموين والرقابة التموينية بما يحقق سرعة فحص أى شكوى أو بلاغ من المواطنين واتخاذ ما يلزم من إجراءات فورية، بالإضافة إلى تكثيف حملات الرقابة والإشراف على مستودعات البوتاجاز بمختلف منافذ الصرف والبالغ عددها 220 مستودعا لتحقيق استمرار الوفرة في تلك السلع الحيوية وتداولها بالأسعار المحددة لها دون تلاعب أو استغلال مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين منهم.
فيما استعدت مديرية الصحة والسكان بتشكيل غرفة عمليات وقائية وعلاجية بالمديرية تعمل على مدار 24 ساعة يوميا وتم رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية والإدارات الصحية والوحدات الصحية والمراكز الطبية ومرفق الإسعاف وتوفير الأدوية والأمصال بكميات مناسبة لمواجهة أى حالات مرضية وتوفير كميات مناسبة من الدم فى بنوك الدم والمرور المكثف على وحدات الإسعاف الطائر وتأمين الطرق السريعة، بالإضافة إلى توفير الأدوية والأمصال وتكثيف أعمال مكافحة ناقلات الأمراض بالاماكن العامة والشوارع والميادين والمتنزهات.
وتم التنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة (التموين - مباحث التموين - الصحة) لشن حملات مستمرة خلال أيام العيد للمرور على محلات عرض وبيع اللحوم للتأكد من سلامة المعروض، وأخذ عينات دورية من مياه الشرب وتحليلها دوريا للتأكد من مطابقتها للمواصفات وتنظيم حملات توعية للمواطنين عن النظافة العامة والابتعاد عن المأكولات والمشروبات مجهولة المصدر.
كما تم التنبيه على إدارات المراكز بضرورة اتخاذ اللازم لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتشكيل ورديات عمل لكل إدارة لاستقبال الذبائح والكشف الطبى عليها وتكليف الأطباء بالمرور المستمر على مجازر المحافظة ومتابعتها.
واستعدت الوحدات المحلية بدائرة المحافظة لعيد الأضحى بتكثيف العمل بها وإعداد ورديات على مدار 24 ساعة للقيام بأعمال النظافة العامة ورفع الإشغالات بالتعاون مع مديريات الخدمات فى خطط وبرامج عملها طوال أيام العيد.
وأكد الدكتور حاتم كمال أنور وكيل وزارة الطب البيطرى بالغربية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها وتوفير الأطباء المدربين مع عمل زى موحد للأطباء وجميع العاملين بالمجازر لتزويد المجازر بهم لمواجهة الزيادة المتوقعة فى أعداد الذبائح وتكليف أطباء المجازر بالعمل أيام عيد الأضحى المبارك وتكليف أطباء إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم والعمل أيام عيد الأضحى لمتابعة أعمال المجازر ومراقبة الأسواق ومحلات عرض وبيع اللحوم والدواجن والتنسيق مع الإدارات المعاونة سواء مباحث التموين أو الرقابة التموينية لعمل حملات تفتيشية على مدن وقرى المحافظة خلال فترة العيد لضبط المخالفات.
وأشار إلى أنه تم صيانة جميع المجازر وتوفير المياه النظيفة بها والتأكد من صلاحية خطوط الصرف وإضاءة جيدة بالمجازر، وتقوم المديرية بتقديم خدمات ذبح أضاحي الأهالى بدون رسوم مع توفير كافة المطهرات وأدوات النظافة اللازمة والتنسيق مع مديرية الصحة لإجراء الفحص الدورى لجميع الأطباء والعاملين فى مجال اللحوم والمجازر.
ووجه بزيادة التوعية الإرشاد البيطري للمواطنين تنسيقا مع الجهات الإعلامية بما يحقق سلامة وصحة المواطنين للإقبال على شراء اللحوم الصالحة للاستهلاك الآدمي التي تم ذبحها فى المجازر الحكومية وختمها بعد فحصها بواسطة الأطباء البيطريين المتخصصين.
ومن جانبه، أكد سامح هنداوى وكيل وزارة التموين بالغربية أنه تم تعديل مواعيد تشغيل المخابز خلال فترة العيد بما يحقق وفرة في رغيف الخبز للمواطنين حيث تم تكثيف فرق التفتيش لمراقبة المخابز وتكثيف حملات الرقابة على توزيع حصص الدقيق على المخابز والاهتمام بمواصفات الرغيف مع عرضه للمواطنين بالسعر المقرر دون مخالفة.
وفى محافظة البحر الأحمر، أعلن اللواء أحمد عبد الله المحافظ رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، موجها الجهات المعنية بإجراء كافة الاستعدادات لاستقبال آلاف الوافدين لقضاء إجازاتهم والاحتفال بالعيد بالغردقة وعدد من مدن المحافظة.
وأكد المحافظ تكثيف الحملات المرورية وزيادة أعداد الرادار على مدار الـ 24 ساعة بالطرق المتجهة إلى المحافظة وعدم التهاون مع متخطى السرعة القانونية، مشيرا إلى أن الهدف ليس تحصيل الغرامات وإنما الحفاظ على حياة المواطنين، ووجه شركة النظافة بإعادة توزيع حاويات القمامة بالأماكن الأكثر ازدحاما مع تضاعف العمالة والسيارات الخاصة بها لإزالة المخلفات بأماكن التجمعات والمتنزهات ومخلفات الذبح للعمل على بقاء المدينة بالشكل اللائق.
وشدد على مسئولي مديريات الصحة والإسعاف والتموين ومياه الشرب والكهرباء والحماية المدنية والأوقاف وكل الوحدات المحلية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لرفع حالة الاستعداد القصوى بها وزيادة عربات الإسعاف، وأيضا تأمين كمية الوقود مع تكثيف الحملات المرورية على جميع الأسواق والمحال التجارية والمطاعم وتحرير المخالفات لبائعي السلع منتهية الصلاحية والألعاب النارية، لافتا إلى ضرورة وجود مخزون استراتيجي من مياه الشرب وتوفير جميع المستلزمات الطبية من أدوية وأكياس دم وأنابيب اكسجين بالمستشفيات وخاصة بقرية الشيخ الشاذلى لتزامن احتفالات مولد الشيخ ابو الحسن الشاذلى بها.
ووجه المحافظ بزيادة مساحة ساحة مسجد الميناء لاستيعاب أعداد أكبر من المصلين وخاصة السيدات لاداء صلاة العيد.
كما وجه اللواء عبد الله، رؤساء مدن المحافظة للتنسيق مع غرفة الغوص والأنشطة البحرية لتوفير منقذين اثنين بكل شاطئ من مراكز الغطس وتواجدهم بالشواطئ مع توقيع غرامات على الشواطئ المخالفة.
وشدد على التواجد الأمنى بالشواطئ والتجمعات وأماكن التنزه بكافة الميادين بجانب توفير سيارات الإسعاف بالشواطئ العامة وأماكن الازدحام بالتنسيق مع إدارة الحماية المدنية والتى ستقوم بدورها بتنشيط السيارات وتشكيل فرق المفرقعات وتجهيز سيارات الشركة الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى للدفع بها فور طلبها وزيادة ضخ المياه للأندية والقرى السياحية والشواطئ العامة لمواجهة التكدس.