البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على فارق العمر المثالي بين الزوجين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لو نظرنا بشكل سريع لمن حولنا من حالات الزواج فسوف تجد أن الرجال يتزوجون من نساءٍ أصغرَ منهم سنًّا، كما تفضل النساء الزواج من رجال يكبرونهن في العمر.
حيث بدأت الأبحاث بدراسة فارق السن في الشعوب السامية بفنلندا في عصر ما قبل الصناعة، عندما كانَ على الرجال الزواج من فتياتٍ تصغرهم بخمسة عشر عامًا تقريبًا من أجلِ زيادة فرص البقاء لذريّتهم.
وقد قام الباحثون بتلك الدراسة من خلال فحص سجلّات الكنيسة لـ700 حالة زواج من شعوب الأوتسجوكي والإيناري والأينونتيكيو، من القرن السابع عشر حتى القرن التاسع عشر من أجل البقاء بعيدًا عن تأثير الطبّ الحديث على بقاء الطفل.
ومع ذلك فقط 10% من هذه الزيجات بين الرجال والنساء كان فرق العمر بينهما هو فرق السن الأمثل. وتراوحت هذه الفترة بين الرجال الذين يتزوجون نساءً تكبرهم سنًّا بحوالي 20 عامًا إلى نساء تزوجن رجال يكبرنهن بخمسة وعشرين عامًا، وكان معدّل فرق السن بين الزوج والزوجة ثلاث سنوات تقريبًا.
في نهاية المطاف العمر الذي تستطيع فيه الفتاة الإنجاب هو العامل الأهم للنجاة بالنسبة لبقاء ذريّتها، فالنساء الشابات جدًا بصورة عامة يحملن أطفالًا أصحّاءَ جدًا.
أما عن الزواج من امرأة أكبر سنًا أو من رجل كبير في السن ثبت أنّه العامل الأكثر ضررًا على نجاح الإنجاب.
كما وأظهرت أبحاثٌ أخرى في السويد: أنّ التطابق المثالي في الأعمار بين الرجال والنساء للزواج هو أن تكون المرأة أصغر بست سنوات من الرجل لكنّ القيود الثقافية على الزواج قد تغيّرت مع تغير الزمان.