البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سنترال "برقاش" بالجيزة.. شكاوى متكررة من الإهمال والأعطال

 المصرية للاتصالات
المصرية للاتصالات

طالب عملاء للشركة المصرية للاتصالات في محافظة الجيزة مسئولي الشركة بسرعة التدخل لمواجهة تردي الخدمات التي يوفرها لهم سنترال قرية "برقاش" بالمحافظة، في ظل تجاهل القائمين عليه شكاواهم المتكررة.
ويقدم السنترال خدماته لسكان عدد من القرى والعزب التابعة لمركز منشأة القناطر (شمال الجيزة)، مثل: "برقاش" و"منشاة رضوان" و"ذات الكوم"، لكن عددًا من المشتركين قالوا إن إنهم يعانون من تدهور مستوى الخدمة، وسوء تعامل القائمين علي السنترال مع شكاويهم المتكررة. 
واشتكى مشتركون من قرية منشأة رضوان  "25 ألف نسمة" من تكرار قطع الخدمة عن خطوطهم، دون سبب فني مقنع، مشيرين إلى أنهم يضطرون لاستدعاء عمال الصيانة مرتين شهريًا على الأقل، رغم التطور الكبير الذي شهده قطاع الاتصالات خلال السنوات الماضية.
وذكر حسام محمد "مهندس زراعي، 25 سنة" أن بعض الفنيين يتعمدون "تدوير" الأعطال، حتى يظل المشتركون في حاجة مستمرة لهم. وقال: إنه اعتاد على طريقتهم، فبمجرد أن تتعطل الخدمة لديه، يعرف أن أحد الفنيين كان يصلح عطلًا بهاتف جاره الذي يشاركه نقطة التوزيع... وهكذا.
وأضاف: "حاليا..لا أترك الفني يغادر المكان إلا بعد أن أجرى مكالمة بهاتف جاري لأضمن عدم تعطيل خطه الأرضي أثناء إعادة الخدمة إلي منزلي"، لافتًا إلي أن كثرة الأعطال تضمن للفنيين في السنترال فوائد كثيرة، أقلها، حسب قوله، الحصول على "الإكراميات" بشكل دائم.
ونوه مشترك آخر إلى أن التواصل مع إدارة السنترال للحد من هذه التصرفات لم يؤدِّ إلى أي نتيجة، مشيرًا إلي أن الوضع في الفترة الأخيرة تجاوز الحدود، "فلم تعد الخطوط تعمل لأكثر من أسبوع ثم تتعطل مرة أخرى".
وقال المواطن فتحي عبدالمقصود "موظف، 41 سنة"، إن هاتفه ظل معطلًا لأكثر من شهر، على الرغم من اتصاله اليومي بمسئولي السنترال، مضيفًا أنه اضطر في نهاية المطاف للتواصل المباشر مع أحد الفنيين حتى يقوم بحل مشكلة انقطاع الخدمة و"كله بحسابه"، حسب قوله. وتابع قائلًا: "اتضح أن الخط مفصول من داخل "نقطة التوزيع" الخاصة بالمنطقة، وعلمت من جيراني أن الأمر تكرر لديهم خلال الفترة الماضية، فلجأوا لنفس الوسيلة".
وعبر جمال عبدالقوي (سائق، 50 سنة) عن دهشته من غياب الرقابة على أداء سنترال برقاش، رغم أنه يخدم عددًا كبيرًا من المواطنين، موضحًا أن خط الشكاوى الموجود بالسنترال غالبا ما يكون مشغولًا أو مرفوعًا من الخدمة، ما يجبر المواطنين على تعطيل أعمالهم والتوجه بأنفسهم لمقره حتى يعرضوا مشاكلهم.
من جانبه، ذكر شريف خميس (محاسب، 32 سنة) أنه تقدم بأكثر من شكوى عبر الخط الساخن للمصرية للاتصالات، وفي كل مرة يأتي الفنيون ويعيدون الخدمة، ثم سرعان ما تنقطع مجددًا.
وأضاف أن انقطاع الخدمة المتكرر أدى إلي عدم استفادته من اشتراكه في خدمة الانترنت لأكثر من 4 شهور، علي الرغم من شكواه المتكررة لدي شركة " تي داتا"، وكذلك تأكيد فنيو الشركة، خلال زياراتهم، أن المشكلة مصدرها السنترال. 
أما محمد السيد (مدرس) فقال إن موظفًا من شركة الانترنت حضر لإصلاح أعطال الخدمة لديه، أبلغه أن هناك تلاعبًا في توزيع سرعات الانترنت على المشتركين، مضيفًا أن السرعة المتوافرة لديه لا تتجاوز 100 ميجا، على الرغم من اشتراكه في سرعة 2 جيجا.
ولفت إلى أن "الموظف نفسه تواصل مع أحد العاملين بالسنترال ليصحح الخطأ، وبالفعل انتظمت السرعة، حتى حدث عطل جديد للخط الأرضي، لم يتم إصلاحه إلا بعد أسابيع من الشكوى المتكررة"؛ بينما أشار مصطفى حسين ( يعمل بالاستيراد والتصدير، 35 سنة ) إلي أنه تعرض لخسائر كبيرة بسبب الأعطال المتكررة في خدمة الانترنت، مضيفًا أنه اضطر في نهاية المطاف إلي نقل مقر عمله إلي مدينة الشيخ زايد " حيث توجد خدمة جيدة ورقابة دائمة عليها".
وقال موسى كمال (عامل): إن أبناءه يعتمدون على الانترنت في دراستهم، وأن أعطال الخط الأرضي أجبرته علي الاشتراك في باقات شركات المحمول، ما يكلفه شهريا أكثر من 500 جنيه. وأضاف:" أناشد المسئولين بالتدخل، لوقف الإهمال في سنترال برقاش".
كما أكد أشرف عاطف (خريج، 22 عاما) أن القائمين على السنترال لا يحترمون حقوق المواطنين، بل إنهم يتحايلون عليها. وقال: "كلما تقدمنا بشكوى إلى شركة الاتصالات أو "تي داتا" يقومون بإصلاح مؤقت للخدمة، ثم يعودون بعد أيام لتعطيلها".