البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الفقي" و"عامر" يفتتحان الدورة السابعة للمهرجان الدولي "من فات قديمه تاه"

الدكتور مصطفى الفقى
الدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الاسكندرية

قال الدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية إن المصريين لديهم ذكاء اليدين"، وذلك لأنهم أبناء حرفة منذ القدم، داعيا إلى تعميم مهرجان "من فات قديمه تاه"، وإلى تعزيز التعاون بين مكتبة الإسكندرية وقصور الثقافة.
جاء ذلك خلال افتتاح الفقي والشاعر أشرف عامر رئيس هيئة قصور الثقافة، الليلة، مهرجان "من فات قديمه تاه"، الدولى في دورته السابعة المقام في بيت السنارى بالسيدة زينب، ويستمر حتى 24 أغسطس الجارى، ويستضيف المهرجان دولة المغرب كضيف شرف هذا العام.
وأعرب الفقي عن شعوره بسعادة أمام هذا الحشد الذى يؤكد تواصل الماضى بالحاضر، وأنه بهر بما رآه من منتجات يدوية مصرية ومغربية تضارع المنتجات فى المحلات الكبرى بالدول الأجنبية رغم رخص أسعارها.
وأشار لاعتزاز مكتبة الإسكندرية بهذا المكان (بيت السناري التابع لمكتبة الاسكندرية)، باعتباره أثرا تاريخيا، وأن المعرض يقام فيه بهدف نشر الثقافة واحياء التراث.
وفى كلمته وجه عامر الشكر للحضور، موضحا أن عنوان المهرجان يستحق أن يبذل له الجهد العظيم والإلتفاف حوله، لافتا إلى أن أول قرار اتخذه عندما تولى رئاسة الهيئة هو إنشاء معرض دائم للحرف اليدوية والتقليدية بكافة محافظات مصر وداخل القصور ليكون معرضا دائما للبيع وعرض كل المنتجات الخاصة بالحرف التقليدية البيئية واليدوية، ووجه الدعوة لكل العاملين بهذا الحقل لعمل ورش لهذه الحرف لانتشارها.
ورحب عامر بتعميم مهرجان "من فات قديمة تاه" وانتشارة فى أكثر من مكان، كما تمنى أن يزداد التعاون بين بيت السنارى وقصور الثقافة، مشيرا إلى أن لدينا في البيئة المصرية أماكن متعددة تساعد على ذلك ويمكنها أن تقدمنا للعالم فى صورة أكثر عمقا وجمالا.
وقد بدأت الفعاليات بتفقد الحضور لمعارض المنتجات التقليدية اليدوية والبيئية للجهات المشاركة، وإلقاء الضوء على الحرف التقليدية وأهميتها للدول فى الحفاظ على عاداتها وهويتها، وكيفية مساهمتها فى زيادة الصادرات للدول.
وأعقب ذلك توالى فقرات حفل افتتاح المهرجان والذى تكون من فقرة شعرية وعرض أزياء مغربي، بالإضافة إلى فقرة فنية لفرقة السمسية البورسعيدية.
وتشارك هيئة قصور الثقافة في المهرجان هذا العام بمعرض منتجات حرف يدوية بالخرز وخيامية ولاسيه وتطريز بالستان وأشغال بعجائن السيراميك وجلود من منتجات ورش لإدارة المرأة، كما تشارك إدارة القصور المتخصصة بمعرض للحرف البيئة والفنية منها الخيامية والخزف والحصير والطرق على النحاس والأرابيسك.
فيما تشارك الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية بمعرض من انتاج مشروع "اصنع مستقبلك المهني" الذى أقامته الإدارة بالتعاون مع الجامعات المصرية وهو مشروع لتعلم حرف مصرية منها أشغال جلدية وأرابيسك وتفريغ معادن وموزايك وتصوير جداري ووحدات إضاءة ومارك ترى ولوحات تصوير لوجوه الفيوم ونحت بارز، كما تشارك إدارة أطلس لفلكلور الشعبى بورش حكى شعبى.
حضر حفل الافتتاح: زكية سحماوي رئيس مجلس إدارة جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية فى مصر، ومسعد عمران رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة للحرف البيئية، وممثل السفارة المغربية، والدكتور خالد عزب رئيس قطاع إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بقصور الثقافة، وعدد من القيادات الثقافية بالمحافظة.