البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبراج الضغط العالي قنابل موقوتة تهدد أهالي الأقصر

البوابة نيوز

مشكلة أبراج الضغط العالي كابوس مزعج لأهالي الأقصر خاصة في المناطق النائية والقرى والنجوع البعيدة التي لا تطأها قدم مسئول ويئن مواطنوها من الإهمال ونقص الخدمات وليس لديهم حيلة سوى إرسال الشكاوى خوفا من الموت صعقا بالكهرباء من تلك الأبراج.
في مدينة القرنة غرب الأقصر تمر أسلاك الضغط العالي في مناطق المدلي والطارف القديمة والرواجح والمدرجين، وتعتبر مناطق خطرة بسبب مرور كابلات كهرباء ضغط عالي، والتي تهدد حياة سكان تلك المناطق العشوائية، دون أن يتحرك أي مسئول لحمايتهم.
في قرية الحبيل بمدينة البياضية جنوب الأقصر، لا يختلف الأمر كثيرا بل زاد سوءا إثر وقوع شاب في عمر الزهور يدعى عبدالرحمن أحمد، 16 سنة، مقيم بمنطقة الحبيل ضحية لتلك الأبراج اللعينة ووفاته صعقًا بالكهرباء بسبب إهمال شركة الكهرباء وترك أسلاك الضغط العالي عارية وذلك أثناء ذهابه إلى عمله في الأرض الزراعية على طريق الحبيل السريع بمدينة البياضية. 
يقول عم أحمد، والد المتوفى، وفى عيونه دموع الحسرة والألم على فقدان ابنه، حسبي الله ونعم الوكيل" فيمن كان سببًا في وفاة نجلى بهذه الطريقة، مشيرا إلى أن نجله خرج من منزله الساعة السادسة صباحًا كعادته اليومية للذهاب إلى أرضه الزراعية، وأثناء مروره صعق بتيار كهربي من أسلاك الضغط العالي على طريق الحبيل السريع.
وأشار إلى أن أشخاص مجهولين قاموا بقطع كابلات الضغط العالي داخل أرضه بغرض سرقة الكابلات، وكان قد تقدم بشكوى رسمية لشبكة الكهرباء الأسبوع الماضي ولكن لم يجد أي استجابة وطالب بمحاسبة المسئولين بشركة الكهرباء لتركهم الأسلاك مكشوفة مما تسبب في وفاة ابنه.
يشار إلى أن سرقة الكابلات منتشرة بالقرى النائية بالأقصر، وكان وحدة مباحث مركز شرطة البياضية قد تمكنت من ضبط شابين لقيامهما بسرقة كابلات الكهرباء وتخزينها داخل منازلهم بمدينة الطود، كما تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة طيبة، من ضبط 5 أشخاص أثناء قيامهم بسرقة كابلات وأعمدة الكهرباء بناحية الحرجة بقرية العشي بدائرة المركز لبيعها بعد تقطيعها أجزاء بقصد التربح.
من جانبه، قال محمد بدر محافظ الأقصر: إنه تم تكليف المهندسة ماري روحي، مسئول الكهرباء بالمحافظة، بالتنسيق مع مجلس مدينة القرنة لإجراء المقايسات اللازمة لتغيير مسار الكابلات أو تحويلها إلى كابلات أرضية عبر دفنها أسفل الطريق لتجنب خطورة مرور كهرباء الضغط العالي في مناطق المدلي والطارف القديمة والرواجح.
وأشار إلى أنه قرر إحالة واقعة مصرع شاب صعقًا بالكهرباء بقرية الحبيل إلى النيابة العامة وتشكيل لجنة لإعداد تقرير فني للتأكد من كون الواقعة إهمال من شركة الكهرباء، أو قيام مجهولين بسرقة الكابلات وترك بعض الأسلاك عارية في الزراعات.
كما أصدر المحافظ، تعليماته إلى مدير شركة الكهرباء للتحقيق والإفادة بتقرير شامل يتم من خلاله مراجعة كل الحالات المماثلة تفاديًا لتكرار ذلك، كما وجه رؤساء المدن والمراكز بالتنسيق مع شركة الكهرباء للمرور على كل أبراج الضغط العالي والمتوسط وتنفيذ كل الكتب الدورية السابق إصدارها الخاصة بأعمدة الكهرباء.