البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وفد إسرائيلي يزور واشنطن لبحث التواجد الإيراني في جنوب سوريا

النزاع السوري - أرشيفية
النزاع السوري - أرشيفية

كشفت صحيفة "هاآرتز" الإسرائيلية النقاب عن أن وفدا أمنيا إسرائيليا سيتوجه إلى واشنطن في وقت لاحق من الأسبوع الجاري لإجراء محادثات مع مسئولين بارزين في البيت الأبيض والبنتاجون حول النزاع السوري.
وقالت الصحيفة في نبا بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء إن الوفد سيقوده رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) يوسي كوهين وينضم له رئيس مخابرات الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، وكذلك رئيس قسم الأمن السياسي في وزارة الدفاع الإسرائيلية زوهار بالتي.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البيت الأبيض - لم تسمه - قوله إن الوفد الإسرائيلي سيلتقي بمستشار الأمن القومي الأمريكي إتش آر ماكماستر، ونائبته دينا باور، والمبعوث الخاص للرئيس دونالد ترامب في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، بجانب مسؤولين آخرين.
وأضاف المسؤول الأمريكي أن جرينبلات ومستشار وصهر الرئيس، جاريد كوشنر، هما من نظما هذا الاجتماع.
وأشار مسؤول البيت الأبيض إلى أن المحادثات ستركز على الاحتياجات الأمنية لإسرائيل مقابل سوريا ولبنان.. مؤكدا أنها لن تتناول الأزمة الفلسطينية-الإسرائيلية وعملية السلام.
بدوره، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن زيارة الوفد جزء من محادثات أمنية روتينية بين إسرائيل والولايات المتحدة.
وتعتبر اتفاقية وقف إطلاق النار السارية في جنوب سوريا وتداعياتها إحدى القضايا الرئيسية التي سيتناولها الوفد الإسرائيلي مع المسؤولين الأمريكيين، نظرا لأن إسرائيل غير راضية عن حقيقة أن مصالحها الأمنية غير منعكسة في بنود الاتفاق الذي توصلت إليه أمريكا وروسيا.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي بارز أن الوفد من المتوقع أن يحاول إقناع إدارة ترامب بأن أجزاء من اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ينبغي تعديلها لتتضمن بنودا أوضح حول الحاجة لإزالة القوات الإيرانية وحزب الله والمليشيات الشيعية المدعومة من إيران خارج سوريا.