البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مميش": ندرس سن تشريع لزيادة تنافسية المنطقة الاقتصادية بالقناة

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس

كشف الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، عن أن اللجنة القانونية التابعة للهيئة تنسق مع مجلس النواب ووزارة الاستثمار لوضع قانون خاص بالمنطقة لزيادة تنافسيتها عالميًا.
وأضاف في بيان اليوم الإثنين، أن الترويج للفرص الاستثمارية بالمنطقة حققت نتائج مرضية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى إلى تنويع مصادر الاستثمار في المنطقة لتكون ضمن أولويات كبرى الشركات العالمية العاملة في مختلف المجالات.
ولفت، إلى أن الهيئة تنسق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس مجلس النواب ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس للعمل على وضع حوافز ومزايا تناسب مقومات المنطقة الاقتصادية من خلال اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الموحد.
وأكد مميش، اهتمام القيادة السياسية بمشروعات المنطقة وضرورة ضخ استثمارات بها والتسهيل على المستثمرين، لافتًا إلى أن الهيئة ستنسق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي جولة ترويجية لمشروعات المنطقة بكل من فيتنام وسنغافورة خلال الأسبوع المقبل، ستشمل مقابلة مسئولي عدد من الخطوط الملاحية لبحث جذب عدد منها للعمل في موانئ المنطقة.
من جانبه أشار اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة، إلى المباحثات الجارية حاليًا لتوقيع اتفاقية مبدئية لإنشاء مصنع للصناعات النسيجية خلال زيارة وفد من المنطقة الاقتصادية يترأسه نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية للصين على مساحة 1.2 مليون متر مربع بتكلفة استثمارية 6.2 مليار دولار على مرحلتين، المرحلة الأولى 2.5 مليار دولار وتشغيل 15 ألف عامل، والمرحلة الثانية 30 ألف عامل.
وأضاف طه، أن الهيئة تبحث أيضًا انشاء مركز لوجستي في المنطقة بالاشتراك مع شركة "تشاينا شيبنج" أكبر شركات الشحن الصينية، بجانب الموافقة المبدئية على مشروع تجميع السيارات بالمنطقة الجنوبية.
وأفاد اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، خلال الاجتماع أن المنطقة شهدت نموًا ملحوظًا في بعض قطاعات الاستثمار من خلال بعض الإجراءات، وطلبات بعض الشركات الأجنبية للاستثمار في المنطقة، حيث شهدت أعمال التراخيص بالموانئ زيادة قدرها 3 ملايين دولار.
وأضاف أن المنطقة الاقتصادية تنسق حاليًا مع وزارة التجارة والصناعة لتوقيع اتفاقية المنطقة الروسية في شرق بورسعيد، فضلا عن دراسة طلبات بعض الشركات للاستثمار في منطقة شرق الإسماعيلية (وادي التكنولوجيا) حيث تتم دراسة مشروع إنشاء مجمع صناعي لإنتاج السليكون.
وتابع نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، أن منطقة القنطرة غرب يتم العمل فيها في ثلاثة اتجاهات من خلال المطور الصناعي "شركة أيادي" والذي سيعمل على تجهيز مساحة 1 كيلو متر مربع من المنطقة، والترويج لها للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومن خلال بعض المستثمرين في الإسماعيلية بجانب اتحاد جمعيات مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كاشفا عن قرب تشغيل أول محطة حاويات في ميناء شرق بورسعيد.