البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الزراعة": استيراد 14 ألف رأس عجل استعدادًا لعيد الأضحى

استيراد 14 الف رأس
استيراد 14 الف رأس عجل

كشف تقرير حصلت "البوابة" على نسخة منه عن استيراد وزارة الزراعة 6000 رأس عجل حي من السودان للذبح الفوري، و1500 رأس من دول أخرى مثل البرازيل وأوراجواى وإثيوبيا، و6500 رأس للتربية تطرح خلال أيام العيد، بالإضافة إلى 14 ألفا و500 رأس من الجمال الحية.
وقال الدكتور أحمد عبد الكريم رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري، إنه تم تكثيف أعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة لتنويع مصادر الاستيراد استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.
وأوضح "عبدالكريم"، أن دور الهيئة ليس استيراد اللحوم الحية أو اللحوم، وإنما تلقي طلبات الشركات المستوردة وعمل لجان للحجر الصحي لمتابعة الطلبات، وفقًا لإجراءات الحجر البيطري، حيث تسافر اللجان لفحص الحيوانات وحجرها في بلد المنشأ لمدة لا تقل عن 21 يوما، وبعد وصولها إلى الميناء المصري يتم حجزها لمدة أسبوع للحصول على عينات لفحص الهرمونات والإشعاع الذري، والتأكد من خلوها من الأمراض التي تمنع تداولها بالأسواق قبل الذبيح الفوري لها.
من جانبه شدد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة استمرار الحملات التي تشنها الهيئة للمرور على كافة المجازر، بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري بالمحافظات، والتأكد من ضمان سلامة اللحوم والدواجن التي يتم ذبحها، ووصول لحوم سليمة إلى المستهلكين، فضلًا عن مكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق اللحوم المذبوحة خارج المجازر.
وأكد البنا على ضرورة توعية المربيين والمواطنين، وتشجيعهم على الذبح داخل المجازر المعتمدة التي تخضع للإشراف البيطري الكامل.