البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مسئول أمريكي سابق يتنبأ بقرب سقوط زعيم كوريا الشمالية

كيم جونج أون
كيم جونج أون

توقع نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق إنتوني بلينكن قرب سقوط رئيس كوريا الشمالية "كيم جونج أون"، قائلا: "إن السلطة في كوريا الشمالية يمكن أن تتغير في أي لحظة.
ودعا بلينكن، خلال حواره مع صحيفة "زي اساهي شيمبون" اليابانية، واشنطن وبكين وسيئول وطوكيو إلى إجراء مشاورات استباقية بهذا الخصوص، ولا سيما فيما يتعلق بالقضايا المحورية ومن بينها: إدارة المنشآت النووية في الأراضي الكورية الشمالية، إرسال قوات إلى هناك، منظومة الإدارة في البلاد عقب تغيير نظام كيم جونغ أون.
وأعلن بلينكن أنه حاول إقناع الصين بإجراء مفاوضات بشأن احتمال حصول أزمة حكم في كوريا الشمالية، إلا أن الجانب الصيني اعتبر مثل هذه الخطوة، استفزازية في التعامل مع بيونج يانج.
وتعتبر الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ممارسات بيونج يانج مستفزة وخاصة فيما يتعلق بتجاربها النووية، حيث أطلقت أول صاروخ باليستي عابر للقارات في 4 يوليو الماضي، وهو ما أعقبه عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن في 5 يوليو بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
وهددت المندوبة الأمريكية نيكي هايلي، خلال الاجتماع، بيونج يانج باستخدام القوة العسكرية ضدها، كما أعلنت عن إعداد قرار يشدد العقوبات ضد هذا البلد.