البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وولي سوينكا.. رائد المسرح النيجيري

وولى سوينكا
وولى سوينكا

عرف بانتقاده للعديد من الحكام المستبدين في الجيش النيجيري والأنظمة الاستبدادية السياسية الأخرى، حيث كان له دور نشط في تاريخ نيجيريا السياسي والنضال من أجل الاستقلال عن بريطانيا العظمي، إنه "وولي سوينكا" المولود في مثل هذا اليوم 13 يوليو من عام 1943 بأبيوكوتا، ودرس في المدارس النيجيرية وجامعة إيبادان. بعد الجامعة اكتسب خبرة مهنية حين عمل قارئ مسرحيات فى مسرح رويال كورت بلندن، حتى عاد إلى بلده نيجيريا فى 1960 ليقود محاولات لتطوير المسرح النيجيري.
تألق فى المجال المسرحى حيث عرضت مسرحياته في إفريقيا، وأوروبا، وأمريكا،كما حصل على جائزة نوبل للأداب عام 1986 ومن أعماله المسرحية "الطريق" و"الأسد والجوهرة". لم يكتفى سوينكا بذلك حيث قام بنشر أربع مجموعات شعرية إلى جانب مسرحياته.
أصبح سوينكا رئيسا لكاتدرائية الدراما في جامعة أبادان ثم إتجه أكثر إلى النشاط السياسي عقب أحداث يناير عام 1966 م. التقي سرا وبشكل غير رسمي مع الحاكم العسكري تشوكو كويمبا أودوميجو أوجوكو في بلدة جنوب شرق أنوجو في أغسطس عام 1967 م في محاولة منه لتجنب حرب أهلية ونتيجة لذلك كان عليه أن يلجأ إلى الأختباء حتى تم سجنه لمدة 22 شهرا.
وعلي الرغم من سجنه انتج سوينكا في شهر سبتمبر عام 1967 م مسرحيته الأسد والجوهرة في أكرا، وفي شهر نوفمبر انتجت مسرحيته محاكمة الأخ جيرو ومسرحية السلالة القوية في مسرح غرينتش في نيويورك كما اتجه نحو الشعر ونشر مجموعة من شعره مثل إيدانري وغيرها من القصائد الأخري.
عندما انتهت الحرب الأهلية في أكتوبر عام 1969 م، تم الأفراج عن سوينكا وباقي المعتقلين السياسين وخلال الأشهر القليلة الأولي بعد الأفراج عنه ظل سوينكا موجودا في مزرعة صديقه في جنوب فرنسا حيث كان يسعي للعزلة وكتب مسرحياته المقتبسة من يوروبيدس -الروائى المسرحى اليونانى- مثل مسرحية عابدات باخوس، وسرعان ما نشر في لندن كتاب الشعر وقصائد من السجن. وفي نهاية هذا العام عاد إلى منصبه مدير لكاتدرائية الدراما في أبادان وتعاون في تأسيس الدورية الأدبية التي تسمي أورفيوس الأسود وهي المجلة الأدبية المشهورة في نيجيريا.
قامت مكتبة بحوث التراث الإفريقي والمركز الثقافي في 2011 ببناء مركزا خاصا بالكتاب تكريما له يقع في قرية لاجيلو منطقة الحكم المحلي في أبادان بنيجيريا ويشمل هذا المركز علي برنامج مميز يمكن للكاتب من الإقامة به لمدة شهرين أو ثلاثة أو ستة أشهرحيث أن هذا المركز يساعدهم في الإنخراط في الكتابة الإبداعية الجادة. تعتبر 2017 هو العام ال83 من عمر سوينكا.