البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البوابة نيوز" تكشف أسباب عودة انقطاعات الكهرباء خلال الـ48 ساعة الماضية.. تهالك الكابلات وارتفاع درجات الحرارة يعيد شبح الظلام بالمحافظات.. وإعلان حالة الطوارئ في العيد

البوابة نيوز

شهد عدد من مدن القاهرة الكبرى والقرى بمحافظات الوجه القبلى والبحرى حالات انقطاع للتيار الكهربائى على مدار الـ48 ساعة الماضية، استمرت لقرابة 60 دقيقة فى بعض المناطق وتجاوزت الثلاثة ساعات فى أخرى، رغم وجود فائض بالكهرباء يصل لـ "10" آلاف ميجاوات.
وكشفت مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر لـ"البوابة نيوز" عن أسباب عودة الانقطاعات مرة أخرى، خاصة فى ظل توفير وزارة الكهرباء على مدار السنوات الماضية التغذية اللازمة فى كافة القطاعات، مؤكدًا أن الانقطاعات التى حدثت خلال الأيام الماضية نتجة أعطال حرارية فى كابلات التغذية.
وأوضح المصدر أن الانقطاعات التى تحدث فى قطاع الكهرباء على مستوى المحافظات خلال الـ48 ساعة الماضية ناتجة عن انفجارات لكابلات التيار الكهربائى فى باطن الأرض نتيجة الارتفاع الملحوظ الذى تشهده البلاد فى درجات الحرارة، ما يعمل على تحويل التيار الكهربائى إلى حرارة تضاعف درجة سخونة الكابلات ما يؤدى إلى انفجار المتهالك منها وانقطاع التيار.
وأشار المصدر إلى أن قطاع الكهرباء يستعد لمواجه ارتفاع درجات الحرارة خلال احتفالات عيد الفطر المبارك، بإعلان حالة الطوارئ ووقف كافة المناورات والصيانات الدورية وتخصيص غرف عمليات للمتابعة وذلك على مستوى كل شركة وبإشراف رؤساء الشركات، فضلًا عن غرفة العمليات المركزية فى الوزارة لمتابعة الموقف على مدار الساعة والتعامل السريع مع أى أعطال، مع تواجد أعداد كافية من قيادات شركات الكهرباء وأطقم الصيانة على مدار الساعة، وسيتم تخصيص ماكينات الطوارئ للاحتفالات العامة.
وأوضحت أن هناك توجيهات من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بتأمين التغذية الكهربائية بالمساجد أثناء صلاة العيد، واستمرار التنسيق مع شرطة الكهرباء لتكثيف الحملات ضد سرقات التيار، وتوفير أطقم الصيانة والتشغيل اللازمة لتأمين ومتابعة جميع محطات إنتاج الكهرباء ومحطات المحولات لتأمين الإمداد بالتغذية الكهربائية المنتظمة على مدار الساعة ومولدات متحركة للمناطق التى تتأثر بضعف التيار أو يحدث بها أعطال مفاجئة، وذلك بالتنسيق مع المحليات والأوقاف وشرطة الكهرباء.
وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل على أعادة التيار للمناطق التى شهدت الانقطاعات بالتنسيق مع شركات توزيع الكهرباء التسع داخل النطاق الجغرافى لكل منها بأقصى سرعة.