البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الصناعة يسلم عقود تخصيص 72 قطعة أرض للمستثمرين بالمنيا

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل

سلم وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل ومحافظ المنيا اللواء عصام البديوي، اليوم السبت، عددًا من عقود الأراضي الجديدة لتخصيص الأراضي للمستثمرين بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة، بإجمالي 72 قطعة أرض بالمجان للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بإجمالي مساحة 276 ألف متر مربع وتشمل مجالات الصناعات الغذائية والكيماوية والهندسية والغزل والنسيج والدوائية والتعدينية ومواد البناء.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة المنيا اليوم، حيث أعلن الوزير أنه سيتم مطلع شهر يوليو المقبل طرح 4 مجمعات صناعية بنظام المطور الصناعي بمحافظات المنيا وبني سويف والفيوم وأسوان، وذلك تنفيذا لخطة الوزارة الهادفة إلى إنشاء 8 مجمعات صناعية مجهزة بالتراخيص بمحافظات الصعيد، لافتًا إلى أن المجمعات الأربعة الأولى التي تم طرحها شهر مايو الماضي شملت محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسيوط، وقامت 4 شركات مطور صناعي بسحب 7 كراسات شروط وجارى الرد على استفساراتها حيث من المقرر بدء تلقي عروض الشركات خلال الشهر المقبل.
وقال الوزير إنه سيتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالترسية وبدء أعمال التخطيط والترفيق للأربعة مجمعات قبل نهاية العام الجاري، حيث تصل مساحة المجمع الواحد 300 ألف متر ويضم 200 مصنع صغير في كل محافظة.
وأضاف أن إحداث تنمية صناعية حقيقة بمحافظات الصعيد هو أحد أهم أولويات استراتيجية التنمية الصناعية التي تنفذها الوزارة حاليا، لافتا إلى أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والخاصة بمنح الأراضي الصناعية بالمجان للصعيد قد أسهمت في زيادة الطلب على الاستثمار في الأنشطة الصناعية بمحافظات الوجه القبلي.
من جانبه، أعرب محافظ المنيا عن سعادته بهذا الإنجاز والذي سيعيد إحياء المنطقة الصناعية بالمطاهرة مرة أخرى ليساهم في توفير فرص عمل بتلك المصانع وتحقيق تنمية اقتصادية تسهم في حلول سريعة لعدد من التحديات والمشاكل في المحافظة. 
وقال: إن المصانع الجديدة تبلغ استثماراتها 880 مليون جنيه وستوفر أكثر من 4 آلاف فرصة عمل، مناشدا المستثمرين بالعمل على استكمال كل الإجراءات لتشغيل تلك المصانع، وأكد أن المحافظة ستكون جاهزة لتيسير كل العقبات أمام المستثمرين.
فيما أوضح رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس أحمد عبدالرازق أن إجمالي ما تم تخصيصه من أراض صناعية بالمجان بمحافظات الصعيد منذ صدور قرارات المجلس الأعلى للاستثمار 173 قطعة أرض بإجمالي مساحة 520 ألف متر مربع، شملت محافظات سوهاج وأسيوط والمنيا والأقصر وأسوان، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يتم الشهر المقبل تسليم عقود تخصيص أراضٍ بالمجان بمحافظتي أسوان وبني سويف.
رافق الوزير - خلال زيارته - رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس أحمد عبد الرازق، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نيفين جامع، ورئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية المهندس أحمد المغازى.
ومن المقرر أن يتفقد الوزير خلال الزيارة مجموعة من المصانع بالمنطقة الصناعية، ومركز التدريب المهني التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية.