البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مزيج الأرق وانقطاع التنفس الإنسدادي المؤقت أثناء النوم يزيد مخاطر الإصابة بالاكتئاب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دقت دراسة طبية أمريكية ناقوس الخطر تحذر من أن الإضطرابات الناجمة عن المعاناة من نوبات الأرق وإنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم قد تؤدي إلي زيادة مخاطر الوقوع فريسة للإصابة بالإكتئاب.
فقد كشفت دراسة طبية حديثة أجريت بجامعة "واشنطن" أن الرجال الذين يعانون من إنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم ونوبات إرق لديهم مخاطر أعلى للمعاناة من أعراض إكتئابية حادة، مقارنة بالرجال الذين يعانون من حالة واحدة من الاثنتين.
و فى هذه الدراسة، قام الباحثون بجامعة واشنطن بتحليل حالات أكثر من 700 رجل، عانى 43% منهم من الإضطرابين إنقطاع التنفس الإنسدادى أثناء النوم والأرق، لوحظ معاناتهم أيضا من أعراض إكتئابية حادة، بالمقارنة بنحو 22% من الرجال الذين يعانون من نوبات أرق فقط أو 8 % فقط من حالات إنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم.
كما توصلت الدراسة إلى أن 6،7 % من الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالأرق مصحوبا بإضطراب إنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم،كان أعلى بقيم طفيفة، مقارنة بالرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بنوبات إرق منفردة بواقع 5،3%.
و قالت الباحثة "كارول لانج " المشرف على تطوير الأبحاث فى جامعة"واشنطن"، يجب على مقدمى الخدمة والرعاية الصحية الأولية إدراك أن نوبات الأرق وحالات إنقطاع التنفس الإنسدادى عادة ما يترافقان أثناء النوم ومرتبطين بقوة بآثار سلبية على الصحة النفسية ".. مؤكدة:" أن التشخيص الدقيق والسليم لحالات الأرق وإنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم يعمل على تحسين هذه الحالة المرضية المميتة وتجنب المريض مخاطر الإفراط فى تناول المسكنات والعقاقير الدوائية دون جدوى ".