البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التعليم" تصدر 14 تنبيهًا لمقدِّري درجات الثانوية العامة

طارق شوقى وزير التربيه
طارق شوقى وزير التربيه والتعليم

وجهت وزارة التربية والتعليم 14 تنبيهًا لمقدري درجات امتحانات الثانوية العامة "المصححين"، وطالبت كل من يشارك في عملية التصحيح بالالتزام بتلك التنبيهات.
واشتملت تلك التنبيهات على ضرورة الاطلاع على شروط لجان تقدير درجات الامتحانات العامة، والالتزام بمواعيد الحضور لمقر لجان التقدير المحددة بالأمن صباحًا وعدم التأخير إلا بعذر قوي يقبله مشرف تقدير المادة، مع الالتزام بنموذج الإجابة المُعَدّ لكل مادة؛ لضمان حسن سير العمل وتحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. والالتزام بالسؤال الذى كلف به المقدِّر مع مراعاة الدقة فى الدرجات التى تم تخصيصها.
وغير مسموح باستخدام أى قلم سوى اللون الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال فى الفراغ الموجود فى نهاية الإجابة داخل كراسة الامتحان "البوكليت" مع التوقيع بجانب الدرجة، وكذا يوقع المراجع على كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق وعند إجراء أى تعديل. ووضع دائرة حمراء على الدرجة الكلية للطالب الراسب ولا توضع دائرة بأى لون حول درجة الطالب الناجح. على أن يتم كتابة الدرجة الكلية للسؤال باللغة العربية فى جميع المواد حتى اللغات الأجنبية بجانب الدرجة بالأرقام. 
وتكتب الدرجة الكلية على غلاف كراسة الامتحان فى المكان المخصص لذلك باللغة العربية مع التوقيع وتكون مطابقة لدرجة السؤال داخل كراسة الامتحانات.
أما الأسئلة المقالية فيتم تقدير جميع الأسئلة التى أجاب عنها الطالب، وإن كانت أكثر مما طلب منه، ويؤخذ بأعلى درجات الأسئلة المطلوب لصالح الطالب. 
وعند تقدير الأسئلة الموضوعية يتم تقدير الإجابة الأولى ويصرف النظر عن أى إجابات أخرى لنفس السؤال ويكتب عليها مكرر. وتقدر إجابات الأسئلة التى أجاب عليها الطالب بالقلم الرصاص. 
وفى حال إجابة الطالب على السؤال الواحد فى أكثر من موضوع بكراسة الامتحان تسجل الدرجات الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة على السؤال، ويشار كتابة إلى أن الإجابة لها بقية فى مكان آخر بكراسة الامتحان، مع عدم انصراف رؤساء حجرات التقدير ومشرفة التقدير إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل وتسليم كراسات الامتحان كاملة إلى لجنة النظام والمراقبة.
مع تأكيد أن كراسة الطالب بين يدى المقدر أمانة، لذا يجب مراعاة الدقة التامة والحذر فى التعامل معها.