البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يونس شلبي صانع البهجة لجيل كامل من الأطفال

يونس شلبى
يونس شلبى

«بوجى يا بيجو.. طمطوما يا طمطم يا طماطم يا طمطماية.. إحنا رجعنلكم زى زمان لازم تيجو.. علشان رمضان عايز لمة تعالو ورايا.. بوجى وطمطم دول حبايبنا.. وبقالهم كام سنة سايبنا.. من بعد غياب رجعوا وغنوا حلو يا حلو.. مع بوجى وطمطم هتحلو».
على هذه الكلمات البسيطة والتلقائية تربى جيل كامل من الأطفال المصريين من خلال مسلسل العرائس المصرى «بوجى وطمطم»، والذى كان ينتظره الجميع أطفالا وكبارا مع بداية شهر رمضان من كل عام وكان له تأثير كبير فى ثقافة الطفل المصرى والعربى، حيث ارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة فى ليالى شهر رمضان، حيث كان له الفضل فى ارتباط الطفل المصرى بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الأصيلة، مما كان له أكبر الأثر فى مواجهة الثقافات الغربية، وقد بدأ مسلسل «بوجى وطمطم» فى ثمانينيات القرن العشرين حيث كان أول إنتاج له فى عام ١٩٨٣ وتوالت الأجزاء بعد ذلك نحو ١٨ جزءا.
وتعلق الأطفال بشخصية «بوجى» والتى كانت تمثل الطفل المصرى بشكل كبير وتقدم أخطاءه التى يعالجها له جميع من حوله وهذا التعلق ارتبط بصوت فنان قدير تميز بأداء الدور بحرفية شديدة، وهو الفنان «يونس شلبى» الذى قدم الكثير من الأعمال الكوميدية التى جعلته من أهم فناني الكوميديا المصرية إلا أنه ترك أيضا بصمته فى أذهان الأطفال بمسلسل العرائس الرمضانى «بوجى وطمطم» بخلاف تقديمه لمجموعة أغان للأطفال والتى ظل يقدمها حتى قبل رحيله بقليل.
وقدم الفنان «يونس شلبى» أكثر من جزء لـ«بوجى وطمطم» حتى اعتاد الجمهور على صوته بهذه الشخصية، وبعد وفاته قام الفنان «محمد شاهين» بعمل جزء من بوجى وطمطم حمل عنوان «بوجى وطمطم والكنز المفقود» بالمشاركة مع الفنانة «إيمى سمير غانم» إلا أنه لم يحظ بنفس النجاح الذى حققه الفنان «يونس شلبى» والفنانة «هالة فاخر» فى أجزاء المسلسل السابقة، وهذا بسبب تعود الجمهور على متابعة المسلسل بأصوات الفنانين الذين بدأوا صناعة هذه الأيقونة الفنية الفريدة من نوعها.
وهذا ما يثبت صحة اختيار المخرج الراحل «رحمى» للفنان يونس شلبى ليقدم هذه الشخصية حيث إنه راهن به ونجح رهانه ليحفر اسم الفنان يونس شلبى فى أذهان جيل كامل من الأطفال والذين أصبحوا اليوم آباء لأطفال خلت ذاكرتهم من هذا الإبداع الذى قدمه لنا الفنان يونس شلبى.
ولم ينس الجمهور الفنان يونس شلبى الذى رحل عن عالمنا فى ١٢ نوفمبر ٢٠٠٧ بأزمة قلبية حادة بعد إجرائه أكثر من عملية لزراعة شرايين فى ساقه وجراحة قلب مفتوح، وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين فى القلب حتى توفى ودفن فى مقابر العيسوى بالمنصورة فى مصر.
وكانت رحلة علاج يونس شلبى قد بدأت فى السعودية حيث أجرى جراحة فى القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان الكبير ارتفاع نسبة السكر فى الدم.
يذكر أن الفنان يونس شلبى شاركه مجموعة كبيرة من النجوم فى هذا المسلسل ومنهم الفنانة هالة فاخر، محمود الجندى، أسامة عباس، محمد الشرقاوى، حسن مصطفى، أحمد عزمى، معوض إسماعيل، إنعام سالوسة، سيد عزمى وغيرهم من النجوم وكان من تأليف وإخراج محمود رحمى.