البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. الأجهزة الكهربائية.. ارتفاع أسعار وركود ومعاناة

البوابة نيوز

كعادة أغلب السلع، طالت موجة ارتفاع الأسعار الأجهزة الكهربائية بجميع أنواعها، لتصل في بعض الأحيان إلى ضعفي السعر القديم، وهو ما يراه عدد من التجار زيادة لم تشهدها الأسواق من قبل، متهمين أصحاب المصانع بالوقوف وراء تلك الزيادات التي وصفوها بـ"المؤسفة"، نظرًا لحالة الركود التي ضربت الأسواق في البيع والشراء.
كاميرا "البوابة نيوز"، تجولت في شارع عبدالعزيز، أحد أشهر أسواق الأجهزة الكهربائية لرصد الزيادات وإقبال المواطنين على الشراء مع ارتفاع الأسعار المبالغ فيه، وحسب ما يتداول في السوق بلغ سعر أقل "ثلاجة" 6500 جنيه بعدما كان 4000 جنيه، ووصل سعر "الغسالة" 5500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه، وبعد أن كان سعر "المروحة"، 150 جنيهًا وصلت إلى 300 جنيه، و"الكولدير" 1700 جنيه كحد أدنى، بعد أن كان الحد الأقصى 1000 جنيه، والبوتاجاز 1900 جنيه بدلًا من 1000 جنيه.
ووصف محمد أحمد، صاحب أحد محلات الأجهزة الكهربائية، إقبال المواطنين على الشراء بـ"المنعدم"، مرجعًا ذلك لتدني الحالة المعيشية لأغلبية المواطنين، في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، قائلًا: "نحاول مواجهة حالة الركود ببيع الأجهزة بنفس أسعار المصنع أو وضع زيادات محدودة، في محاولة لجذب الزبائن".
وأشار إلى أن الشركات المصنعة للأجهزة، وراء زيادة الأسعار للأضعاف، متمنيًا أن تنخفض الأسعار، حتى تعود عمليات البيع لطبيعتها، بدلًا من الكساد الذي يضرب الجميع. 
ورأى محمد أسامة، أن الأسعار تشهد ثباتًا منذ شهرين، ولكن يظل الركود هو الحالة السائدة، قائلًا: "الحل الوحيد لعودة حركة البيع هو انخفاض الأسعار ولكن متى يحدث وهل سيحدث؟.. لا نعلم".