البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الأوروبي لإعادة الإعمار" يعزز البنية التحتية للصرف الصحي في مصر

برتوكول تعاون مع
برتوكول تعاون مع البنك الأوروبي لتمويل مشروعات الصرف الصحي

يساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تحسين الظروف المعيشية لحوالي ثلاثة ملايين نسمة من سكان محافظة الفيوم بمصر- منهم حوالي مليون شخص سيحصلون على خدمات الصرف الصحي لأول مرة – وذلك عن طريق قرض يصل إلى 186 مليون يورو لشركة الفيوم للمياه والصرف الصحي لتطوير وتوسيع خدمات الصرف الصحي.
يأتي ذلك إضافة إلى التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيشارك بنك الاستثمار الأوروبي في هذا القرض بمبلغ 172 مليون يورو، علاوة تقديم آلية تسهيل الاستثمارات في دول الجوار التابعة للاتحاد الأوروبي لمنحة استثمارية قدرها 30 مليون يورو وأكثر من 7 ملايين يورو للمساعدة الفنية.
سيدعم التمويل إنشاء 8 محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتوسيع 9 محطات، وإعادة تأهيل 10 محطات، فضلا عن تركيب 3.433 كيلومترًا من الأنابيب و139 محطة ضخ. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم شراء 350 شاحنة لإزالة مياه المجاري لخدمة التجمعات الريفية النائية.
وسيزيد الاستثمار من قدرة الشركة على المعالجة بحوالي 300.000 متر مكعب يوميًا، ويوفر خدمات الصرف الصحي لما يقرب من 90 في المائة من سكان الريف في محافظة الفيوم من مستوى حالي يزيد قليلا عن 30 في المائة، كما سيؤدي التوسع في مرافق معالجة مياه الصرف الصحي إلى خفض كبير في مستوى التلوث الناجم عن مياه الصرف المنزلي غير المعالجة وتلوث المياه السطحية والجوفية، مما يؤثر على العديد من المياه بما في ذلك بحيرة قارون، ثالث أكبر بحيرة في مصر.
ومن شأن خفض مستوى التلوث في بحيرة قارون أن يساعد على استعادة السياحة والأنشطة الثقافية والصيدية. ومن المتوقع أن يخلق ذلك أكثر من 30.000 وظيفة دائمة في واحدة من أفقر المحافظات في مصر.
وتشمل المساعدة الفنية التي تمولها ’آلية تسهيل الاستثمارات في دول الجوار‘ التابعة للاتحاد الأوروبي دعم مشتريات المشروع وتنفيذها، فضلا عن التحسينات المالية والتشغيلية وأنشطة إشراك أصحاب المصلحة، وسيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أيضًا مساعدة فنية لدعم حصول المرأة على الفرص الاقتصادية وتقييم نتائج الادماج الاقتصادي.
وفي تعليق لها، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، "نتحرك سريعًا للاستجابه للاولويات العاجلة للمواطنين في كافة المحافظات. ونثق في أن البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريك رئيسي سوف يقدم كل الدعم اللازم لسرعة البدء في تنفيذ المشروع".
قالت جانيت هيكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ورئيس مكتب مصر: "نحن فخورون بتوقيع مشروع يجمع بين الأولويات الاستراتيجية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبين أولويات مصر، وهو استثمار حيوي لمصر ولن يقتصر على تطوير البنية التحتية لمياه الصرف الصحي، بل سيحسن البيئة ويسهم في خلق فرص العمل في منطقة ريفية نائية إلى حد كبير".
وصرح السفير إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر: "إن الماء هو الحياة. الاتحاد الأوروبي لديه التزام طويل ودائم بالعمل مع مصر في دعم هذا القطاع الحيوي. هدفنا هو تحسين نوعية الحياة ما يقرب من 10 ملايين نسمة، وهو جزء من دعمنا المستمر لقطاع المياه. لقد خصص الاتحاد الأوروبي 425 مليون يورو في شكل منح، والاستفادة من التمويل المختلط البالغ 2 مليار يورو من المؤسسات المالية الأوروبية لدعم قطاع المياه في مصر.
إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتقد بضرورة أن تكون الاقتصادات الناجحة قادرة على المنافسة، وجيدة الإدارة، وخضراء، وشاملة، ومرنة ومتكاملة.
مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبدأت في تلقي التمويل منذ عام 2012. واستثمر البنك حتى الآن 2.3 مليار يورو في 43 مشروعًا في مصر. وتشمل استثمارات البنك في مصر القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، فضلا عن مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه البلدية وخدمات الصرف الصحي ودعم خدمات النقل، كما قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المساعدة الفنية لأكثر من 500 مشروع صغير ومتوسط محلي.