البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حسن روحاني يفوز برئاسة إيران لولاية ثانية

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

فاز حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية لفترة ثانية متفوقا على منافسه القوي إبراهيم رئيسي.
روحاني يبلغ من العمر 68 سنة، يدعمه الاصلاحيون، هو كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين السابقين الذى عمل سكرتير مجلس الإمن الوطنى الاعلى فى ايران منذ 16 عاما، وكان مسؤولا عن التفاوض مع الغرب حول الملف النووي الإيراني.
وفي ظل روحاني، أوقفت إيران تخصيب اليورانيوم، وأبدت مزيدًا من التعاون مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لسنوات عديدة، كان روحاني حليف وثيق على أكبر هاشمي رفسنجاني، المصلح النسبي الذي توفى في يناير.
غالبًا ما يوصف روحاني بأنه معتدل وليس إصلاحي، ولكنه أيضا رجل دين كبير مع أوراق ثورية لا تشوبها شائبة وكان مستشارًا للمرشد الأعلى، خامنئي، وشغل مناصب حساسة للغاية في البرلمان والمؤسسة.
ولد روحاني في عام 1948 في مدينة صخرخه الصغيرة في محافظة سمنان، وكان أكبر خمسة أطفال في ما أسماه عائلة "دينية وثورية" عاشوا في منزل متواضع تحيط به الكروم والرمان. والده يملك البقالة. تتذكره والدته سكينة صبيًا هادئًا تفوق في المدرسة وقراءة القرآن وتمتع بالسباحة والتسلق.
تعلم في قم، درس القانون في جامعة طهران، في التسعينات، حصل على درجة الدكتوراه من قبل جامعة جلاسكو.
قضى روحاني وقتًا في باريس مع آية الله الخميني ورفسنجاني المنفيين ودخل البرلمان بعد الثورة. 
خلال الحرب مع العراق في 1980، قال: إنه قاد الدفاع الجوي الوطني. وفي عام 1986، شارك في محادثات سرية مع مسئولين أمريكيين كجزء من ما أصبح يعرف باسم قضية إيران-كونترا المتعلقة بالأسلحة مقابل الرهائن.
في عام 1989، توفي المرشد العام الخميني وأصبح رفسنجاني رئيسًا، وعين روحاني أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي. في عام 2003، وعندما كانت المنطقة في حالة من الاضطراب بعد الغزو الأمريكي للعراق، أصبح كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، واتفق طوعا في محادثات مع الاتحاد الأوروبي 3 (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) لتعليق تخصيب اليورانيوم مؤقتا.