البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مركز مولانا الهندي ينظم ندوة في ذكرى ميلاد الفيلسوف "طاغور"

مركز مولانا أزاد
مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي

نظم مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي، التابع لسفارة الهند بالقاهرة، مهرجان طاغور في الفترة من 8 إلى 12 مايو الجاري، تخليدا للذكرى الـ 156 لميلاد رابندراناث طاغور، الشاعر والرسام والكاتب والفيلسوف الهندي الشهير.
حصل "طاغور" علىجائزة نوبل في الأدب في عام 1913، وكان يمثل أول شخصية غير أوروبية تحصل على تلك الجائزة المرموقة، تقديرا لمجموعته الشعرية التي تحمل اسم "جيتانجالي".
ويوجد جمهور عريض من القراء لأشعاره ورواياته ومسرحياته وقصصه القصيرة ومقالته في الهند وحول العالم، وتم تلحين كلمات أشعاره وتحويلها لأغنيات وتم تحويل مسرحياته التي ألفها إلى مسرحيات درامية راقصة كما تم تحويل قصصه إلى أفلام سينمائية.
يمثل "طاغور" جزءا لا يتجزأ من التراث الأدبي الهندي كما أنه يمثل قامة شامخة في مجال الأدب البنجالي ولا تزال أعماله تمثل مصدر إلهام للمبدعين في عالمنا المعاصر.
ذاع صيت طاغور في مصر، عندما كان في ريعان شبابه في عام 1878 ثم زارها بعد ذلك عندما ذاع صيته كشاعر وفيلسوف في عام 1926 كما التقي بالملك فؤاد وتحاور مع أدباء في الإسكندرية والقاهرة. وقد ذاع خبر الصداقة التي ربطته بالشاعر المصري أحمد شوقي، وقد كتب رثاء قويا عندما توفي أحمد شوقي في عام 1932.
أٌعجب "طاغور" إعجابا قويا بالاتجاهات الأدبية والحركة الفكرية في مصر، كما كتب عن العلاقة الجميلة التي تربط نهر النيل العظيم بالحضارة المصرية المزدهرة.
فيما يتضمن المهرجان، مسرحية درامية راقصة مأخوذة عن أحد أعمال طاغور وهو "تشيترانجادا" والتي تقدمها فرقة رابطة الراقصين.
وتشيترانجادا هي الأميرة المحاربة في الملحمة الهندية القديمة مهابهاراتا. وتمثل فرقة رابطة الراقصين فرقة رقص شهيرة مقرها كولكاتا في ولاية البنغال الغربية.
ويتم عرض مسرحية تشيترانجادا على مسرح السيد درويش، اليوم الثلاثاء، الساعة 8 مساء، وفي معهد الموسيقى العربية يوم 11 مايو الساعة 8 مساء. وسيتم عرض فيلم "كابولي والا" لهيمين جوبتا يوم 8 مايو في سينما الهناجر، بدار الأوبرا بالقاهرة الساعة 7 مساء.
الفيلم مأخوذ عن رواية من تأليف طاغور حول أحد المهاجرين من كابول الذي يشعر بانجذاب لفتاة من الهند تذكره بابنته في أفغانستان.
ويختتم المهرجان يوم 12 مايو بعرض مسرحية "ريتورانجا – تأثير الفصول" والتي يعرضها أفراد من الجالية الهندية بمصر على مسرح الهناجر بدار الأوبرا بالقاهرة الساعة 7:30 مساء.
كما تنظم السفارة أيضا مسابقة في الرسم لأطفال الجالية الهندية في مصر يوم 12 مايو.