البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"فوكس نيوز": ترامب من أكثر الرؤساء نجاحًا في أول مائة يوم

ترامب
ترامب

أثنى الموقع الإلكتروني لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم السبت، على الرئيس دونالد ترامب، قائلًا: إنه بعد مرور مائة يوم من ولايته، برز نجاحه بشكل ملحوظ عن الرؤساء السابقين للولايات المتحدة.
وقالت فوكس نيوز: إن الرئيس ترامب حقق العديد من وعود حملته الانتخابية؛ حيث يتمتع حاليًا بنسبة قبول تصل إلى 84 % من بين الجمهوريين في آخر استطلاع لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بالاشتراك مع قناة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، والأهم من ذلك أن 98 % من الناخبين الذين صوتوا له في نوفمبر من العام الماضي، قالوا: إنهم سعداء بقرارهم.
وكان الحفاظ على هذا المستوى من الدعم الجمهوري حاسمًا لنجاح الرئيس؛ حيث إن نسبة القبول بين جميع الأمريكيين، بما في ذلك الناخبين الديمقراطين، تراوحت بين 40 و50 %.
السياسة الخارجية
وكان تأكيد الرئيس ترامب على نفوذ بلاده في جميع أنحاء العالم عنصرًا أساسيًا في حملته، وأسلوبه في القيادة قد ساهم في التغيير الإيجابي للطريقة التي ينظر بها حلفاء الولايات المتحدة للبلاد.
وبعد أسبوع واحد فقط، أذن الرئيس ترامب باستخدام أكبر قنبلة غير نووية بترسانة الولايات المتحدة في أفغانستان لتدمير شبكة من الأنفاق التي يستخدمها داعش، فضلاً عن مخابئ كبيرة من الأسلحة.
كما نجح في تغيير أهداف السياسة الخارجية الأـمريكية مع الصين، حيث اختار ترامب أن لا يصنف الصين كدولة "متلاعبة بالعملة"، بل اختار العمل على بناء شراكة معها من أجل التصدي لتهديد كوريا الشمالية.
التجارة والوظائف
ووعد ترامب بأنه سيعيد التفاوض أو يلغى العديد من الاتفاقيات التجارية للولايات المتحدة، وفي أسبوع واحد اتفقت كندا والمكسيك على البدء في إعادة التفاوض بشأن اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، وفقًا لشروط الرئيس ترامب.
وفى وقت سابق، انسحب الرئيس ترامب من الشراكة عبر المحيط الهادئ، وفرض قيود أكثر صرامة على المصدرين الذين يبيعون المنتجات بسعر أقل من تكلفة الإنتاج، وطلب تقريرًا شاملاً حول "جميع الأسباب المحتملة للعجز التجارى الأمريكى".
ودعا الرئيس قادة الشركات للمساعدة فى ضمان عدم انتقال الوظائف إلى المكسيك، فى الوقت الذى يتفاوض فيه مع الشركات للاستثمار فى المنشآت والمصانع الجديدة فى أمريكا كنوع من "تثبيت الثقة" فى إدارته.
الهجرة
فى هذا الملف فعل الرئيس تمامًا كما قال: إنه سوف يفعل فيما يتعلق بالهجرة، حيث حاول ترامب بشكل استباقي إصدار نسخة مقبولة دستوريًا من قرار حظر السفر. ولكن الأهم من ذلك أن الرئيس ترامب قد عمل من أجل إصلاح برنامج التأشيرات، من أجل ضمان إعطاء العمال الأمريكيين الأولوية على العمال الأجانب. 
وأخيرًا، ظل ترامب ثابتًا على وعده ببناء جدار على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، حيث بدأ محادثات بشأن التمويل، فضلاً عن إمكانية إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص لضمان استكمال بناء الجدار.