البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأربعاء.. الجامعة العربية تناقش مبادرة مصر لإنشاء إطار تشاوري مع مجلس الأمن

السفير أحمد أبو الغيط
السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الأربعاء المقبل اجتماعا غير عاديا، وذلك لمناقشة المبادرة المصرية لإنشاء إطار تشاوري بين مجلس الجامعة ومجلس الأمن.
يعقد الاجتماع برئاسة السفي نذير العرباوي سفير الجزائر بالقهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وبحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط.
ورجحت مصادر عربية أن يناقش الاجتماع أيضا تطورات الوضع فيما يتعلق بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في ضوء تردي أوضاعهم في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة.
وكانت مصر قد تقدمت لوزراء الخارجية العرب في اجتماعه في 7 مارس الماضي، بمبادرة لإنشاء إطار مؤسسي تشاوري بين مجلس الجامعة العربية ومجلس الأمن، لتعزيز التعاون بين الجامعة والأمم المتحدة لإقامة شراكة فعالة بين المجلسين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.
وأقر وزراء الخارجية العرب، مشروع القرار المصري والذي كان ينص على أن يشمل نطاق عمل الإطار التشاوري تبادلا للرؤى والتوجهات حول التعامل مع القضايا الموضوعية المتعلقة بالسلم والأمن في المنطقة العربية بصفة دورية ومستمر.
كما يشمل نطاق عمل الإطار التشاوري، أيضا، الدفع نحو اتساق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالنزاعات العربية مع رؤية الجامعة العربية ودولها الأعضاء في إدارة وتسوية الصراعات الإقليمية العربية. وتهدف المبادرة إلى إنشاء آلية للتشاور الدائم بين مجلسي الأمن والجامعة العربية، والدول العربية، بما يدعم إقامة شراكة فعالة بين المجلسين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.
وتهدف للمساعدة في بناء قدرات جامعة الدول العربية والآليات المختصة بالتعامل مع قضايا السلم والأمن، بما في ذلك وضع آلية للإنذار المبكر بهدف تقييم الأوضاع في المنطقة العربية والتنبؤ باحتمالات نشوب الصراعات في المنطقة، من أجل العمل على تسويتها بشكل مبكّر، وكذلك العمل على تنسيق الجهود في مجال الوساطة لتسوية النزاعات العربية.
وتتضمن المبادرة تنظيم دورات وبرامج تأهيلية للعاملين في الإدارات المختصة بالتعامل مع الأزمات في الجامعة العربية، بالجوانب المتعلقة بتقييم الأخطار وتهديدات السلم والأمن الإقليمي، بما فيها برامج لتبادل الخبرات بين الأمم المتحدة والجامعة العربية.