البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المستشار شيرين فهمي.. الرجل الصارم يُحاكم الإرهاب

المستشار محمد شيرين
المستشار محمد شيرين فهمى

المستشار محمد شيرين فهمى، الذي أصدر حكمًا اليوم الإثنين، بإحالة 20 متهمًا في أحداث كرداسة إلى المفتي، هو شخصية مثيرة للجدل، يتمتع بقوة الشخصية والصرامة، كما تتسم جلساته بالانضباط الشديد الذى لا يتنازل عنه، وهو ما يطلق عليه "بقواعد وآداب الجلسات، مشددًا على احترامها لدرجة جعلته يصدر قرارات نهائية ومشددة ضد الإعلاميين والصحفيين مثل منع حضور الجلسات، أو الحبس 24 ساعة أحيانا.
كل هذه الصرامة لم تكن نتاج فكر وعمل المستشار محمد شيرين فهمى فقط، بل هي نتاج تربيته العسكرية المنضبطة، حيث إنه نجل اللواء فهمي خيري لواء سابق بالجيش.
كما أن المستشار محمد شيرين فهمى من عائله أرستقراطية، ذو جذور تاريخية، أثرت في تكوين شخصيته وتأثيرها وبنظامها الملكي، فهو حفيد
عبدالحميد باشا خيري، مدير سلاح الفرسان الملكي في عهد الملك فؤاد والملك فاروق أيضًا.
واتسم "شيرين" بالجرأة والحسم والقوة الأمر الذي كان دافعًا قويًا لتأهيله لتولي مهمة الفصل في القضايا التي شغلت الرأي العام لأيام طويلة قبل ثورة 25 يناير، ومن بينها قضية الممرضة عايدة التي تحولت فيما بعد إلى مسلسل تليفزيوني.
المناصب.
تقلد المستشار محمد شيرين فهمى العديد من المناصب الهامة مثل منصب رئيس نيابة التهرب الضريبي، ورئيس نيابة الشئون المالية، ورئيس نيابات مجمع مصر الجديدة، ورئيس نيابة الأموال العامة العليا، ومحامي عام نيابات الإسماعيلية، وشمال القاهرة وشرق القاهرة.
كما شغل "شيرين" منصبًا قياديًا بمكتب شئون أمن الدولة وعمل بالتفتيش القضائي وتولى عضوية محكمة الجنايات منذ العام 1995 وحتى 1999 وعمل منذ العام 1999 حتى 2005 بمكتب شئون أمن الدولة ومنذ عام 2006 وحتى 2015 يشغل شيرين منصب رئيس محكمة جنايات القاهرة.
كما تولى أيضا رئاسة محكمة الجنايات المخول لها الفصل في قضية رشوة البترول والمتهم فيها وكيل وزارة البترول ومستشار رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى التحقيق في قضية الرشوة الكبرى لوزارة الصناعة والتي كانت أولى قضايا محاربة الفساد بالمراكز القيادية واتهم فيها 27 وكيل وزارة ورئيس شركة "راكتا".
ويرأس المستشار محمد شيرين فهمى، الآن الدائرة الحادية عشرة بمحكمة جنايات القاهرة والمخصصة للفصل والتحقيق في العديد من قضايا الإرهاب التي تتعلق بقادة جماعة الإخوان المحظورة بعد ثورة 30 يونيو.
أهم القضايا التي حكم فيها:
فى قضية اﻹسراف الإعلامي والتي تورط فيها عدد كبير من مختلف الهيئات القضائية وحقق خلالها مع قضاة تيار الاستقلال المتهمين بالتوقيع على بيان رابعة العدوية وهي القضية التي ضمت 75 من رموز القضاء وعلى رأسهم المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، والمستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق، والمستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية السابق، والمستشار محمود الخضيري والتي أحال فيها 59 قاضيًا للتأديب والصلاحية.
وكذا قضية "قضاة من أجل مصر" والذين ثبت تورطهم مع جماعة اﻹخوان وأمر بإحالة 40 قاضيًا من مختلف الهيئات القضائية، وأيضًا واقعة التنصت على مكتب النائب العام المتهم فيها المستشار طلعت عبدالله والنائب العام المساعد السابق المستشار حسن ياسين.
قضايا الإرهاب:
يبدو أنه دائما يتم اختيار المستشار محمد شيرين فهمى للفصل فى أخطر قضايا الإرهاب مثل قضية القياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي والمعروفة إعلاميًا بتعذيب شرطيين باعتصام رابعة العدوية، وكان ذلك بتكليف من قبل المستشار نبيل صليب رئيس محكمة الإستئناف الأسبق، كما تولى مهمة الفصل في قضية حازم صلاح أبو إسماعيل مؤسس حزب الراية السلفي والمرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية، والمتهم فيها بتزوير محرر رسمي وهو إقرار عدم تجنس أي من والديه بجنسيات أجنبية.
وأصدر المستشار محمد شيرين فهمي، حكمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بمذبحة رفح الثانية بالإعدام شنقًا للقيادي التكفيري عادل حبارة و34 متهمًا آخرين من خلية المهاجرين واﻷنصار والتي راح ضحيتها 25 مجند أمن مركزي.
كما يحاكم شيرين حاليًا الرئيس المعزول محمد مرسي و10 من كوادر جماعة الإخوان المسلمين على رأسهم أحمد عبدالعاطي مدير مكتب الرئاسة في عهد المعزول وأمين الصرفي ونجلته كريمة الصرفي القضية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع قطر، وهو ما دعا الجماعة الإرهابية لشن حربًا عنيفة على المستشار محمد شيرين فهمي للنيل منه والتأثير عليه وعلى قراراته وأحكامه لكنها حرب باءت جميعها بالفشل.
كما أنه القاضى الذى ينظر أجرم قضيه إجراميه ضد ضباط الشرطه،وهى مذبحة كرداسة، وهى مذبحه ارتكبها مسلحون وهاجموا ضباط وأفراد مركز شرطة كرداسه وقاموا بقتل13ضابط وأمناء شرطه بالمركز ومنهم، مأمور مركز كرداسة ونائبه، وقاموا بإلقاء مياه نار على اجسادهم، وسحل جثثهم.
والتي تم النطق فيها بالحكم اليوم.