البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مسح: مرض شاجاس " القاتل الصامت " تحديا رئيسيا للصحة العامة فى أمريكا اللاتينية

البوابة نيوز

أظهر أوسع مسح أجري من نوعه، شمل ما يقرب من 5000 شخص ولدوا فى أمريكا اللاتينية ويقيمون فى " لوس أنجلوس"، أن 1،24% ممن خضعوا للاختبارات، ظهرت عليهم نتائج إيجابية لمرض " شاجاس"، وهى عدوى طفيلية يمكن أن تتسبب فى العديد من الأضرار الصحية المهددة لصحة القلب فى حال عدم معالجته مبكرا، وهذا المرض يعد أحد الأسباب الرئيسية وراء هبوط عضلة القلب فى أمريكا اللاتينية.
وهذا المسح هو الأول من نوعه الذي يجرى في "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض"، حيث يصاب نحو 300.000 شخص بالمرض فى الولايات المتحدة، ويعد طفيل" المثقبية كروزى" هو الطفيل الرئيسى المسبب لمرض " شاجاس"، وينتقل عن طريق لدغ حشرة البق المتواجدة فى جميع أنحاء الأميريكتين، فيما يتعرض حوالى 30 % من المصابين لتطوير اضطرابات قلبية وهضمية أو عصبية خطير، إلا أن المرض لا ينتقل من شخص إلى آخر.
وقال الدكتور شيبا ميماندى مدير مركز التميز لمرض "شاجاس" فى مركز "أوليف فيو – أوكلا" الطبى فى واشنطن، إن أقل من 1% فقط من المصابين بالعدوى يتلقون العلاج لمرض "شاجاس"، حيث يتعرض المرضى دون علاج لخطر"الموت الصامت"بسبب قصور فى وظائف القلب.
وتظهر الدراسة التى أجريت فى هذا الصدد الحاجة إلى إجراء أبحاث مماثلة فى عدد من الدول التى تعانى من انتشار المرض، مع التأكيد على الأهمية الحاسمة فى الكشف المبكر عن المرض الذى يعد تحديا كبيرا للصحة العامة.