البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الخارجية فى مهمة رسمية بـ"السودان"

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية

يتوجه سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم السبت، إلى العاصمة السودانية الخرطوم؛ لحضور اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، وهى إحدى اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على المستوى الرئاسى، والتى عُقدت بالقاهرة، أكتوبر الماضى.
وتبحث لجنة المشاورات السياسية العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى يتطلع للقاء البروفيسور إبراهيم غندور وزير خارجية السودان للتباحث حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وهو ما يشغل حيزًا كبيرًا من أعمال اللجنة خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، منوهًا بحرص مصر على إزالة المعوقات التى تمنع إنسياب حركة التجارة البينية، والعمل على زيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين.
كما سيتم مناقشة مسألة حظر المنتجات والسلع الزراعية والسيراميك المصرية، بالإضافة إلى متابعة نتائج أعمال اللجنة القنصلية بين البلدين، والتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماعات ستناقش إمكانية الاتفاق على إقرار "ميثاق شرف إعلامى" بين البلدين، يعكس خصوصية العلاقة ويساعد على تجنب التعامل غير المسؤول من جانب بعض الدوائر الإعلامية تجاه علاقات البلدين.
كما سيناقش الوزيران أهمية إبراز أنشطة العلاقات الثقافية المشتركة على ضوء أن عام 2017 هو عام الثقافة المصرية فى السودان وعام الثقافة السودانية فى مصر، وحرص مصر على الحفاظ على العلاقات التاريخية التى تجمع بين شعبى وادى النيل وتطويرها فى المجالات كافة.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن لجنة المشاورات السياسية ستبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الوضع فى سوريا وليبيا واليمن وفلسطين وجنوب السودان، فضلا عن ملف مياه النيل والمفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، وأهمية تفعيل التعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان من خلال اللجنة الثلاثية العليا التى تجمع الدول الثلاث.
كما يعقد وزيرا خارجية البلدين لقاء صحفيًّا فى نهاية جولة المشاورات، كما ينتظر أن يلتقى شكرى الرئيس السودانى عمر البشير خلال زيارته للخرطوم.