البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اختتام أعمال الحوار الإستراتيجي بين السودان وبريطانيا بالخرطوم

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

اختتمت أعمال الحوار الاستراتيجي بين السودان والمملكة المتحدة، الذي عقد بالخرطوم، وترأس الجانب السوداني، وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، فيما رأس السفير نيل ويجان الجانب البريطاني.
وقال الجانبان - في بيان مشترك أمس /الأربعاء/ - إن الحوار شمل السلام وحقوق الإنسان والتنمية والتجارة والاستثمار والثقافة والهجرة والدفاع ومحاربة الإرهاب والتطرف العنيف، بالإضافة للموضوعات الإقليمية، مرحبين بالخطوات التي اتخذها كل طرف منذ انعقاد الاجتماع السابق في لندن، واتفقا علي مواصلة العمل المشترك خلال الفترة القادمة.
ووافق الطرفان علي الاستمرار في المباحثات حول موضوع الإتجار بالبشر، وأكدا التزامهما بالعمل علي التعاون في مجال التعليم والتبادل الثقافي، ومواصلة العمل المشترك خلال الفترة القادمة، وعقد الاجتماع المقبل للحوار الاستراتيجي في لندن خلال 6 أشهر.
وناقش الجانبان، التطورات السياسية والسلام في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وكذلك في كل من جنوب السودان وليبيا، وقررا الاستمرار في الحوار المفتوح حول الأوضاع فيها.
وأعرب الجانبان عن قلقهما العميق تجاه التطورات الجارية في جنوب السودان واتفقا علي أهمية توفير العون الإنساني، ورحبت بريطانيا بالتوجيهات الصادرة من مفوضية العون الإنساني بالسودان حيال تحسين وصول المساعدات الإنسانية لدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، وفتح مسار إغاثي ثاني لجنوب السودان، مؤكدة أنها ستدعم جهود الخرطوم قي استضافة اللاجئين من دولة الجنوب.