البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برلمانية: التغذية المدرسية لها أهمية خاصة بالمحافظات الفقيرة والنائية

 النائبة ماجدة نصر،
النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن التغذية المدرسية لها أهمية كبيرة للأطفال في المرحلة الابتدائية خاصة للمحافظات النائية والفقيرة، مؤكدة أن توقفها لفترة لحين اكتشاف الفساد والمسئولين عن تسمم عدد كبير من الطلاب في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى إعادة النظر في المنظومة الحالية، وليس عدم إلغاء بندها من الموازنة العامة للدولة.
وأوضحت نصر في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان" أن هناك مطالبات من بعض النواب بتحويل التغذية إلى دعم نقدي، وهذا أيضًا أمر مرفوض لعدم وجود قاعدة بيانات للطلاب الذين يستحقونه، قائلة: "إن تحويل التغذية لنقد سوف يؤثر على صحة الأطفال في الأسرة الفقيرة، نظرًا لوجود أولويات للأسرة غير تغذية الأطفال".
وتابعت عضو اللجنة: أنه لابد أن توضح الوزارة أسباب فساد الأغذية، متسائلة: "هل يتم التعاقد مع شركات غير معروفة بأسعار أقل أم أنها مقتربة من انتهاء الصلاحية أم سوء التخزين في المدارس؟"، ولابد من طرح بدائل لضمان سلامة الطفل والحفاظ على صحته.
يذكر أن النائبة سهير الحادي، عضو لجنة الخطة والموازنة، طالبت إلغاء البند الخاص بالتغذية المدرسية من الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2017/ 2018 خلال مناقشة اجتماع اللجنة لمناقشة موازنة البرامج والأداء لوزراة التربية والتعليم، ووصفها التغذية المدرسية بمال سايب وباب للفساد والإهدار.