البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المحكمة تستمع لأقوال خبير الأصوات في قضية "رشوة الزراعة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استمعت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بمنطقة زينهم، اليوم الخميس، لمرافعة الدفاع وخبير الأصوات المنتدب من اتحاد الإذاعة والتلفزيون فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"رشوة وزارة الزراعة"، المقيدة برقم 2763 الدقى لسنة 2016.
عقدت الجلسة في غرفة المداولة بحضور المتهمين الأول والرابع، وطالب الدكتور عصام البطاوي الدفاع عن المتهم الأول، انتداب لجنة فنية من خبراء الصوت والتصوير والمونتاج، لاتحاد الإذاعة والتلفزيون يضم جهات مختلفة من الاتحاد لإعادة تفريغ التسجيلات الصوتية، لتحديد هل تخص التسجيلات المتهمين من عدمه.
وأوضح الدفاع أن تفريغ التسجيلات الصوتية بمعرفة الخبير محمد مغازي المنتدب بمعرفة النيابة لا تبين للمحكمة المحادثات والوقائع، مؤكدًا أن الخبير لم بيبن مدى الاختلاف والتشابه في نبرات الأصوات، وطالب أيضًا استدعاء المهندس محمد إبراهيم خليل مدير عام مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد لسؤاله عن الواقعة، وضم ملف قطعة الأرض ملك المتهم الثاني من مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، واستدعاء وزير محافظ بورسعيد لسؤاله عن معلوماته عن الواقعة ومدى مشروعية الطلب واستدعاء اللواء مهندس أشرف عبدالعزيز المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.
كانت المحكمة استمعت في الجلسات السابقة إلى طلبات دفاع المتهم الرابع "أبو العز إبراهيم"، حيث طالب بالحصول على تقرير شركات الاتصالات حول تسجيلات المتهمين، بالإضافة للحصول على بصمة صوت المتهم ومضاهاتها بالتسجيلات الواردة في القضية، وإخلاء سبيل المتهم الرابع مراعاة لظروفه المرضية لإجرائه عمليتي "قلب مفتوح".
في السياق ذاته استمعت المحكمة بالجلسة السابقة لشهادتي ضابطي الرقابة الإدارية، حيث أوضحوا إنه ليس هناك ثمة علاقة بين المتهم الأول وباقي المتهمين، ولم يحدث أي لقاء بينهم.
كانت الأجهزة الأمنية بالجيزة ألقت القبض على أحد المسئولين بوزارة الزراعة أثناء تقاضيه رشوة من إحدى الشركات لتسهيل بعض الإجراءات بوزارة الزراعة، وكشفت التحقيقات عن ضلوع ثلاثة متهمين آخرين فى الواقعة، وتحرر محضر وأخطرت النيابة العامة، والتى أمرت بإحالة المتهمين إلى المحاكمة العاجلة.