البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

46 عامًا على رحيل البابا كيرلس.. رجل الصلاة

 البابا كيرلس
البابا كيرلس

تحل اليوم الذكرى السادسة والأربعين على رحيل البابا كيرلس السادس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، وهو البابا الذي لُقب بـ"رجل الصلاة".
عازر هو اسمه الحقيقى ولد في 2 أغسطس عام 1912 من ابوين مسيحيين كان ابوه شماسًا يقضي وقت فراغه في تعليم الالحان وكتابة سير القديسين فاحب عازر الكنيسة وكان يقضي ساعات طويلة في غرفته يصلي ويقراء في الكتاب المقدس وكان من عادة الأسرة كلها كل سنة أن يمضوا أسبوعا في بلدة أبيار خلال الاحتفال بعيد القديس مار مينا.
وعندما بلغ عازر 25 سنة استقال من عمله والتحق بدير البراموس وتغير اسمه إلى الأخ مينا وكان محبوبًا من جميع الرهبان لعنايته ومساعدته للرهبان كبار السن والمرضى.
وفي 18 يوليو 1931 رسم الأخ مينا راهبأ باسم مينا ولكنه كان يحب حياة الوحدة ولذلك قرر أن يعيش متوحدًا في مغارة تبعد حوالي 3 كم من الدير. 
كان يحضر كل سبت إلى الدير لحضور التسبحة وفي صباح الأحد، يحضر القداس الآلهي ويتناول من الاسرار المقدسة. وكان الكثيرين يزوروا الراهب مينا المتوحد في المغارة طلبًا لصلواته ولينالوا بركته. والله اعطاه نعمة عمل المعجزات وشفاء الامراض وحل الكثير من المشاكل.
انشىء مجموعة من محبي الراهب مينا وشفيعه مار مينا، دير كبير على اسم الشهيد مار مينا في منطقة مصر القديمة وكان مقصدًا لكل من يطلب بركة ونعمة القديس العظيم وكان مسكنًا للطلبة المغتربين الذين جاءوا للدراسة من خارج القاهرة.
وبعد نياحة الانبا يوساب البطريرك 115، اختير الراهب مينا مع مجموعة أخرى من الرهبان لأجراء القرعة الهيكلية لأختيار واحد منهم للبطريركية.
وفي 19 أبريل 1959 اختير الراهب مينا ودقت اجراس البطريركية احتفالًا بهذه المناسبة وحضرت الجماهير ابتهاجًا باختيار الله. 
وفي 10 مايو 1959 تم تنصيب الراعي الصالح الراهب مينا وتغير اسمه الى البابا كيرلس السادس.
ولكونه اصبح البابا البطريرك لم يتغير فيه شيء من حيث الصلاه ورفع البخور مساءًا وصباحًا وصلاه القداس اليوميه كعادته قبل ان يصبح بطريركًا. 
وقال عنه البابا شنودة الثالث المتنيح "ان تاريخ الكنيسة لم يسجل انه يوجد شخص صلى قداسات مثل البابا كيرلس الذي صلى حوالي 12 الف قداس وهذا لم يحدث من قبل في تاريخ كل باباوات الاسكندريه او العالم. كان عجيب في صلواته كان يثق ان الله قادر ان يحل كل مشاكله. وكان يرى ان الطريق الوحيد لحل المشاكل هو القداسات والصلوات وليس عن طريق الجهود البشريه."
في حياة البابا كيرلس بدا تغير روحي كبير وسط الشعب. الآلاف من الشعب كانت تحضر القداسات والصلوات التي كان يقيمها يوميًا يطلبون بركته وصلواته واراهم البابا بابوته وحبه وعنايته وراعيته لهم طريق الله رعايته الروحيه لم تقتصر فقط على الشعب الارثوذكسي داخل مصر ولكن وصلت رعايته الى جميع انحاء العالم. وبدأت خدمة الكنيسة القبطية في الكويت وكندا وامريكا واستراليا، ومن الإنجازات العظيمة في عهد البابا كيرلس السادس بناء دير الشهيد مار مينا العجايبي بكنج مريوت قرب الاسكندرية.
تنيح البابا في 9 مارس 1971 واجلسوه في الكاتدرائيه القديمة على كرسي مارمرقس في ثيابه البيضاء وتاجه على رأسه وما يقرب من مليون شخص حضروا ليلقوا النظرة الاخيرة على ابيهم المحب لهم والمحبوب منهم، واليوم جسده موجود في دير مار مينا.