البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر إجراءات نقل ملكية السيارات والرسوم الواجبة عليها لعام 2017

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر "البوابة نيوز" إجراءات نقل ملكية السيارة والمستندات والأوراق المطلوبة حتى يتم نقل ملكية السيارة، كما ننشر الحد الأدنى لرسوم تسجيل السيارات بمصالح الشهر العقاري، وخطوات نقل الملكية.
كشف مصدر بمصلحة الشهر العقاري، عن أن شروط نقل ملكية سيارة بمصلحة الشهر العقاري، للمشتري على أساس موديل السيارة وعدد السيلندرات، مشيرا إلى أنه تم إلغاء شرط مستورد ومحلي من عام 2014، والعمل حاليا على جميع السيارات على حسب مواصفاتها فقط.
وأوضح أن سيارة 4 سلندر كحد أدنى رسومها في فرع الشهر العقاري 200 جنيه مع توقيع البائع والمشتري، و20 للتوقيع، و5 جنيهات رسوم العقد، لافتا إلى أنه بعد توقيع البائع والمشتري يتم نقل الرخصة باسم المشتري والعقد من إدارة المرور.
وأضاف أن نص العقد لبيع أي سيارة يتم تقدير الرسوم على أساس القيمة الواردة بالفاتورة، ويحصل رسميًّا نسبة 25% من المبلغ الموجودة بالفاتورة مع ضرورة إلزام صاحب الشأن بإحضار أصل الفاتورة، وإذا تعذر إحضارها فعليه إحضار صورة طبق الأصل من الفاتورة أو شهادة معتمدة من المرور المختص بها القيمة. 
وتابع أن الشهر العقاري يقوم بمراجعة بيانات السيارة والمستندات الخاصة بها، ويحصل على كل العقود الخاصة بالسيارة قبل تسجيل العقد، ومن ثم ختمه وتوقيعه من رئيس المأمورية بختم رئيس الجمهورية في أفرع الشهر العقاري التي يتم فيها التسجيل.
وفيما يلي القوائم برسوم نقل ملكية السيارات لعام 2017: