البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الكاثوليكي للسينما" يستعد للدورة الـ65

الفنان الراحل مجمود
الفنان الراحل مجمود عبد العزيز

انتهت تحضيرات الدورة 65 من مهرجان "المركز الكاثوليكي للسينما"، الذي سيحتفي بالفنانين الراحلين محمود عبدالعزيز وكريمة مختار والمخرج القدير محمد خان، في ندوات مختلفة على هامش المهرجان، بالإضافة إلى فيلم قصير يتناول مسيرة الثلاثة الفنية سيعرض في حفلة الافتتاح.
يُذكر أن تكريم مختار هو الأول لها بعد رحيلها في يناير الماضي بعد صراع مع المرض.
وتتنافس على جوائز المهرجان هذا العام خمسة أفلام هي "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكري، و"نوارة" للمخرجة هالة خليل، ولف ودوران" للمخرج خالد مرعي، و"هيبتا" "المحاضرة الأخيرة" للمخرج هادي الباجوري، والبر التاني" للمخرج على إدريس.
في المقابل، استُبعد الماء والخضرة والوجه الحسن» للمخرج يسري نصر الله بسبب جرأة مشاهده، وهو ما تكرّر مع قبل زحمة الصيف" الذي وجدت إدارة المهرجان أنه غير مناسب رغم مشاركته في مسابقات عدة، بينما ردّت على انتقادات قبول البر التانيط بالتأكيد أن فكرته مناسبة وهي قضية الهجرة غير الشرعية"، بينما كان الجانب السياسي الذي يناقشه اشتباك" سبب استبعاده من المشاركة على الجوائز.
وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلًا من مدير التصوير رمسيس مرزوق، والناقدة خيرية البشلاوي، ولطفي لبيب، ومنال سلامة، والسيناريست كرم النجار، بالإضافة إلى الفنانة هنا شيحة، والدكتورة إيناس عبدالدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، فيما تُمنح جوائز الريادة السينمائية لكل من خالد زكي، وسعيد عبدالغني، ورجاء حسين، ونبيل الحلفاوي.
كذلك يقدّم المهرجان جائزة خاصة للناقد يسري أبو شادي، وجائزة الأب يوسف مظلوم للفنان أشرف زكي، بينما ستحصل الفنانة صفاء أبو السعود على جائزة الإبداع الفني التي سيحصدها أيضًا كل من السيناريست محفوظ عبدالرحمن، ومهندس الديكور أنسي أبو سيف، والمخرجة التسجيلية فريال كامل، والناقد محمود علي، ومدير التصوير محمود عبدالسميع.