البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انتهاء "شهر عسل" الإخوان في السودان

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

أنهت الحكومة السودانية "شهر العسل"، مع عناصر جماعة الإخوان المصريين الهاربين إلى البلاد بعد الثلاثين من يونيو، وشنت قوات الأمن حملات اعتقال استهدفت شباب الجماعة.
وجاءت تلك الحملات، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نيته إدراج جماعة الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية، الأمر الذي ينذر بفرض عقوبات على الدول الداعمة لها.
وكشف مصدر إخواني عن أن قوات الأمن السودانية، اعتقلت عددًا غير معلوم من أعضاء الإخوان، أبرزهم ياسر حسن عضو مجلس الشعب في برلمان 2012.
وقالت المصادر: إن أبرز المعتقلين هم: "عبدالله مهني، وهو طبيب أسنان من الدقهلية، وصبري إمام طالب في كلية الآداب، وعبد الله شفيق الديب طالب في كلية الشريعة والقانون في الأزهر، وأحمد الباز طبيب، ومعاذ هنداوي طالب".
وقال محمد ياسين القيادي بالجماعة الاسلامية: إن السلطات السودانية طردت في الأسابيع الأخيرة عشرات الإسلاميين المصريين من أعضاء جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية، موضحًا أن "أسماء المذكورين وردت أسماؤهم في تحقيقات أجرتها السلطات المصرية أو وضعت عليهم هذه السلطات ملاحظات".
وقال محمد العلوي، أحد شباب الجماعة في السودان في تصريحات لـ"البوابة"، أن الأمن السوداني شرع في التخلص من قيادات الإسلاميين المستقرين في السودان منذ أحداث ثورة 30 يونيو، وكانت إحدى المحطات الهامة في عبورهم إلي العالم الخارجي.
وفر مئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلى السودان وتركيا وقطر في أعقاب ثور30 يونيو، والإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي.