البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اجتماع عربي لبحث سبل منع الممارسات الاحتكارية بالمنطقة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

بدأت، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال اجتماع فريق الخبراء والمختصين بمجال المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في الدول العربية، بحضور عدد من ممثلي وزارات الاقتصاد والتجارة في الدول العربية.
وقال مدير عام المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية جمال أبو فرحة رئيس الاجتماع، في تصريحات له على هامش الاجتماع، ان هذا الاجتماع هو الثامن للجنة الخبراء الخاصة بالمنافسة ومنع الاحتكار من الدول العربية وهو يعقد في سياق الجهود العربية لصياغة مذكرة تعاون بمجال المنافسة للدول المنطوية تحت مظلة الجامعة العربية من اجل تعزيز التبادل الفني والتعاون في تطبيق السياسات الخاصة بالمنافسة بالدول العربية.
وأضاف أبو فرحة، أنه تم الاتفاق على عمل إنشاء دليل استرشادي موحد بجهود جامعة الدول العربية ليكن بمثابة مرجعية للدول التي ليس لها قانون حتى الآن مثل دولة فلسطين، مشيرا إلى أهمية الاجتماع حيث ناقش مركز تدريب خاص للدول العربية في تونس وسيتم العمل عليه من خلال الجامعة العربية لتنسيق الجهود بالتنسيق وجهود من الأمم المتحدة بحكم أن تونس لها خبرة في مجال المنافسة. 
وأوضح، انه تم مناقشة الاليات التي يمكن ان نستفيد منها في مجال التدريب والمواضيع التي يمكن ان نقترحها في هذا المجال، وتم بحث آلية لرسم خطة التعاون الدولي وبناء القدرات والدعم الفني والمساعدة التقنية للدول العربية من خلال تحديد احتياجات الدول العربية للمنظمات الدولية. 
وناقش الفريق في اجتماعه عدد من البنود منها البروتوكول التعاون بين الدول العربية في مجال حماية المنافسة ومراقبة الاحتكارات بالدول العربية في ضوء الملاحظات الواردة من بعض دول الأعضاء، كما ناقش الفريق مذكرة الأمانة العامة بشأن التعاون الدولي في مجال بناء القدرات وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.