البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ملفات شائكة تنتظر وزير النقل الجديد.. أبرزها تطوير السكة الحديد ومترو الأنفاق.. استكمال صيانة الطرق والكباري.. مراجعة إنشاءات الموانئ المعطلة.. ودعم النقل النهري

الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل الجديد

ورث الدكتور هشام عرفات وزير النقل الجديد، تركة ثقيلة من سلفه الدكتور جلال سعيد، تتضمن ملفات تطوير قطاع السكة الحديد وحل أزمة تذكرة المترو واستكمال المشروع القومى للطرق، فضلا عن إحياء المشروعات المتوقفة فى قطاعى النقل البحري والنهري.
ففي قطاع السكة الحديد، سيواصل الوزير تطوير المنظومة كاملة بدءا من المزلقانات والمحطات والإشارات الكهربائية وحتى الوحدات المتحركة بدرجاتها المختلفة، وتحقيق تطور يلمسه الراكب، بالإضافة إلى اتخاذ قرار فى عروض صفقة شراء الـ700 عربة جديدة التى تم تأجيلها مرات عديدة على مدار حوالى 4 سنوات، فضلا عن إنجاز مشروع تطوير المزلقانات المتأخر والذى بدأت الهيئة فيه منذ 2008 ولم تنته من تطوير سوى 170 مزلقانا بشكل كامل حتى اليوم من إجمالى 1332 مزلقانا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى إنجاز مشروع تطوير محطات الهيئة والمدرج به 1200 محطة.
كما يبحث الوزير ملف تدهور مرفق مترو الأنفاق وإيقاف خسائره التى وصلت إلى500 مليون جنيه بسبب الخسائر الشهرية التى تقدر بـ30 مليون جنيه وفقا لتأكيدات المسئولين بشركة المترو نتيجة الفرق بين سعر تذكرة وتكلفتها الفعلية، وتلجأ شركة المترو إلى "اقتراض" 10 ملايين جنيه شهريا من السكة الحديد لتغطية مرتبات العاملين، بعدما طالبت وزارة النقل فى تقرير رفعته إلى مجلس الوزراء بـ30 مليون جنيه شهريا لتغطية مصروفات مترو الأنفاق فى حالة استمرار تأجيل زيادة سعر التذكرة.
وتحتل مشروعات صيانة الطرق والكبارى واستكمال المشروع القومى للطرق مساحة مميزة على طاولة الوزير الجديد، فهى تضم مشروعات تطوير المحاور الرئيسية علي شبكة الطرق للقضاء علي الازدحام المروري من خلال استكمال تنفيذ إنشاء المرحلة الأولى من القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي "بدر- العاشر من رمضان – بلبيس" بطول 47 كم، واستكمال تنفيذ مشروع تطوير طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي وتحويله إلى طريق حــر، بالإضافة إلى استكمال مشروعات 4 طرق تابعة للمشروع القومي هي الدائري الإقليمي و"شبرا - بنها الحر" و"الفرافرة _ عين دلة" وجنوب الفيوم _ الواحات بطول 350 كم وتكلفة 13 مليار جنيه.
كما ينتظر الوزير ملف مراجعة مشروعات الموانئ المتعطلة بالأخص فى ميناءى الإسكندرية ودمياط، وعلى رأسها محطات الحاويات التى يجرى مفاوضات حولها منذ سنوات دون الوصول لأى اتفاق لبدء إجراءات تنفيذها رغم تحديد مواعيد متكررة لبدء تنفيذها دون أن يحدث شيء، وأمامه ملف الشركات الخاسرة التابعة للوزارة وممن تعدى سن الـ60 عاما منذ سنوات من رؤسائها بالأخص فى السكة الحديد والموانئ.
وتستمر الوزارة في تنفيذ مشروعات الصيانة الدورية والتطهيرات للطرق الملاحية في نهر النيل وبما يساهم في تيسير حركة النقليات وضمان استمرار الرحلات السياحية والنيلية بين القاهرة وأسوان على مدار العام.
بالإضافة إلى مشروع إنشاء هويس الكيلو 100 الجديد علي ترعـة النوبارية بتكلفة 320 مليون جنيه، وطرح مشروعات إنشاء موانئ نهرية حديثة لدعم دور النقل النهري في نقل البضائع.