البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. تسونامي الأسعار يضرب "حلقات الأسماك"

البوابة نيوز

في جولة تفقدية لأسعار السمك نزلت "البوابة نيوز" حلقة السمك للتعرف على الأسعار ومدى إقبال المواطنين على الشراء، على حلقات الأسماك والأسواق، فضلا عن معاناة البائعين هم الآخرين بسبب التراجع الملحوظ عن الشراء من قبل الزبائن وخوفهم على بيوتهم من الغلق.
وأكد "محمد"صاحب محل سمك، أن سعر كيلو السمك ارتفع ضعفين، وكذلك ارتفع سعر كيلو السمك المشوي بسبب ارتفاع كل الوسائل المستخدمة في شيه، مثل أسطوانة الغاز لتصل 25 جنيها، و"النخالة "والزيت" ودقة السمك المكونة من التوم والفلفل والليمون، "فضلا عن ارتفاع سعر إيجار المحل ".
وتابع: "نتمنى انخفاض الأسعار علشان الزباين ترجع تشتري تاني، وتفضل بيوتنا مفتوحة".
ومن أمام محل السمك المشوي، التقت "البوابة "بسيدة في العقد الرابع من عمرها، يكسو وجهها الحزن والانكسار قائلة: "والله العظيم شوية وهمشي في الشوارع وأكلم نفسي، هأكل ولادي إزاي بـ400 جنيه في الشهر، مع العلم بأن زوجي ليس لديه وظيفة ومريض.
وتابعت: النهاردة جاية أشتري كيلو سمك مشوي لأسرة مكونة من 6 أفراد، وبقية الشهر بنقضيها بطاطس وبتنجان".
وتابعت: بالله عليكِ.. أمانة توصلي صوتي لكل من يهمه أمر الفقراء.. عاوزين نعيش وماشيين جنب الحيط ومالناش دعوة بمظاهرات ولا سياسة بس ناكل عيش".
وقال الحاج "إبراهيم" مواطن، كيلو اللحمة البلدي بـ110 جنيهات، واللحمة الجملي بـ85 جنيها، واللحمة العجالي "الوقيع" التي تسبب أمراض بـ50 جنيها، وفراخ المزارع المحلية الكيلو بـ29 جنيها واللحمة المجمدة المستوردة بـ75 جنيها، والسمك بعد ارتفاع سعره للسما لم يعد بديلا للحوم، وطبق البيض بـ38 جنيها فضلا عن ارتفاع أسعار الخضار وكل سلع التغذية، متسائلا: هناكل إية وبكام وهيبقي كام ندفعه للنور والكهرباء والمياه؟
وذكرت "رشا"، محامية أن دخلها المادي كبير، وميسورة الحال ولديها مقدرة عن غيرها من ربات البيوت، إلا أن الارتفاع المفاجئ في أسعار الأسماك وكل شيء من المواد الغذائية وسبل الحياة لم تعد بالسهولة، الأمر الذي جعلها تحتاط للمستقبل وتقلل 50% من مشترواتها تحسبا للزيادات المستقبلية التي ترتفع بدون سابق إنذار، كما هو الحال.
وأشارت "مهدية" بائعة سمك في الحلقة إلي أسعار الاسماك التي تبيع بها: الحمبري الصغير 60 جنيها والجامبو 180 جنيها، البلطي 18 و20 جنيها، كيلو البوري 40 جنيها وسعر كيلو سمك المكرونة 35 جنيها، والمرجان سعر الكيلو 35 جنيها، والقاروص 80 جنيها للكيلو، والبسارية 15 جنيها، والتونة بـ45 جنيها.
وتابعت: حركة البيع والشراء تراجعت والدنيا واقفة واللي كان بيشتري 3 كيلو النهارده يادوب كيلو وبالعافية.
وفي سياق متصل، أكد "السيد، بائع أسماك، أن هناك أسماكا كثيرة محلية من قناة السويس وبور سعيد ذات جودة أصبحت تصدر للخارج مثل سمكة الرنجا الأصلية وتستبدل اليوم بسمكة "السارديلا"، والتي تعرف بامتلائها بالسفا والشوك الكثيف على غرار الرنجا الأصلية ذات الطعم المميز في إلرنجا المملحة، وغيرها من الأسماك التي تصدر للخارج في مقابل استيراد أسماك أقل جودة منها وتكون مجمدة".
واستطردت بائعة السمك "أم منال" بصوت يملؤه الغضب والحزن قائلة: البلطي والروسي أكثر سمك بيتسحب في السوق،ودلوقتي طاولة السمك البلطي الـ 25 كيلو إرتفع سعرها ليصل 420 جنيها بعد ما كان سعرها 270 جنيها وهذه الزيادة من حوالي شهرين فقط، وكرتونة السمك "الشك"تقليد الروسي كان وزنها 15 كيلو وصل سعرها ل 330 جنيها بعدما كان سعرها 125 جنيها، والتجار الكبار بيستغلونا علشان إحنا غلابة وساعات بنضطر نبيع بسعره من غير مكسب "خسارة قريبة ولا مكسب بعيد".
وأجمع البائعون والزبائن على أهمية انخفاض الأسعار، مؤكدين أنهم يودون العيش وإطعام أبنائهم.