البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الصحة يطلق حملة الفحص الشامل لفيروس سي من المنيا

البوابة نيوز

افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، يرافقه اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، صباح اليوم السبت، حملة الفحص الشامل لفيروس سي من قرية البراجيل مركز ملوي بمحافظة المنيا، ضمن خطة الوزارة للوصول إلى المصابين بالفيروس في جميع محافظات الجمهورية وتقديم العلاج لهم بالمجان.
وأوضح وزير الصحة أن هذه الحملة تأتي بعد نجاح البرنامج العلاجي الذى قامت به الوزارة ونجح فى علاج ما يقرب من مليون شخص، مؤكدًا عدم وجد أي قوائم انتظار للمرضى بمراكز علاج الكبد بمصر.
وأضاف أن خطة الوزارة تهدف للوصول إلى النسب العالمية بحلول عام 2020 من خلال محورين، الأول فحص طلبة الفرقة الأولى من الجامعات، بالإضافة إلى فحص المساجين وراغبي السفر للخارج والمتبرعين بالدم ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات والعاملين بالقطاع الصحي.
بينما يهدف المحور الثاني إلى الوصول لجميع المصابين بفيروس سي بالقرى والنجوع، ويستهدف في مرحلته الأولى فحص 4 ملايين شخص في 9 محافظات بالصعيد، والتى تُعَدّ المنيا واحدة منها.
وأشار الوزير إلى أن المنيا تُعد من أكبر المحافظات إصابة بالفيروس، وأن الحملة تستهدف 5.5 مليون مواطن من الفئة المستهدفة بالمحافظة، لافتًا إلى أن الحملة بقرية البراجيل تستمر يومين وتستهدف 8000 نسمة هم سكان القرية، وقيام القطاع الوقائي بإعداد فريق مركزي مكوَّن من 55 طبيبًا ومراقبًا صحيًّا وفني معمل ومُدخل بيانات، بالتعاون مع 16 فرقة متمركزة ورائدات ريفيات.
ووجّه وزير الصحة بسرعة الانتهاء من عملية المسح بالمحافظة خلال يونيو المقبل، والتي كان من المقرر لها أن تمتد إلى عام، حيث تقوم بالمرور على المنازل وتوزيع كتيبات؛ لرفع الوعي الصحي وكيفية التعامل مع المرض وطرق الوقاية، كما تقوم باستقدام المواطنين لمنطقة التمركز مع فريق من مديرية الشئون الصحية بالمنيا؛ لعمل الفحص الشامل من خلال كاشف سريع عن طريق الفم لاكتشاف الفيروس،  من سن 18 عامًا.
وأوضح راضي أنه سيتم تحويل المصابين بعد تسجيل بياناتهم إلكترونيًّا على قاعدة البيانات، بعد إجراء الفحوصات اللازمة إلى مراكز الكبد؛ لتلقي العلاج بالمجان.