البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. خبيرة علاقات أسرية: الدراما والأهل يُصدرون مفاهيمًا وهمية عن الزواج

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قالت خبيرة العلاقات الأسرية الدكتورة براءة جاسم: إن "فى أول سنة للزواج يدخل الطرفان العلاقة ولديهما معتقدات وهمية وليست واقعية عن الزواج، نتيجة ما يتم تصديره لهم من معتقدات عن حياة "ريش النعام فى الزواج".
وأضافت – خلال لقائها ببرنامج " اللمة الحلوة " المُذاع على فضائية المحور - "وسائل الإعلام والدراما والأهل يقع عليهم مسئولية ما يتم تصديره من وهم عن الحياة الزوجية، وعلى الأهل تعليم أبنائهم معنى الزواج والارتباط والمسئولية.
وأكدت أن الزواج له عُمر يبدأ منذ تشكيل نفسه، قائلة: "الحب الملتهب في فترة سنة من 3 شهور إلى سنتين أو 3 ثم يخمد وينتهى، ويبدأ كل طرف فى العلاقة يلوم الآخر على عدم الاهتمام والحب الذي كان فى فترة الخطوبة والأيام الأولى للزواج.
وقالت: على المرأة أن تتحدث بلغة الرجل والعكس أيضًا، "كل طرف لابد أن يستوعب الآخر ويُظهر شخصيته الحقيقية له، ففى أول عام للزواج نضع الأساس للعلاقة وتحدث المشاكل خلالها لروتينية وتقليدية الحياة واختفاء الأشياء الجميلة والأحداث التى كانت تحدث خلال فترة الخطوبة لذا لابد من وضع الأسس".
وتابعت: الزواج من أصعب القرارات التى يتخذها الإنسان فى حياته، لذا لابد من التفكير الجيد والنظرة الواقعية للزواج وتحمل وتقبل الطرف الآخر، والصعوبات التى تواجهونها".
وأضافت: "هناك كورسات قبل الزواج تساعد على نجاح العلاقة وتعليم كيفية الحديث والتعايش مع الطرف الآخر، ولابد من وضع ذلك فى المناهج التعليمية أو عمل كورسات بالجامعة لتدريبات ما قبل الزواج مع المتخصصين".