البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مونتسكيو.. الجندي المجهول في مصرية "تيران وصنافير"

البوابة نيوز

كان مبدأ فصل السلطات المنصوص عليه في الدستور المصري هو من خول القضاء الإداري في البت في "مصرية تيران وصنافير"؛ إذ ذكر المستشار أحمد الشاذلي في قراءته لحيثيات الحكم أن الدستور المصري استولد عنه نظام قانوني جديد ألبس الفصل بين السلطات ثوبًا جديدًا، وتحددت فيه حدود سلطات الدولة دون تغول من سلطة على سلطة أخرى".
ويحيي مصطلح "فصل السلطات" في أذهان البعض سيرة الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو صاحب نظرية فصل السلطات الذي تعتمدها غالبية الأنظمة حاليا.
ولد شارل لوي دي سيكوندا الشهير بمونتسكيو في جنوب غرب فرنسا بالقرب من مدينة بوردو عام 1689 حيث تعلّم الحقوق وأصبح عضوا بالبرلمان.
كانت له تأملات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم حيث نشر كتابه الساخر "رسائل فارسية" وفيه انتقد المجتمع وأنظمة الحكم في أوروبا في ذلك الحين؛ وقد جلب له الكتاب شهرة واسعة وكان سببا في قبوله للأكاديمية الفرنسية للعلوم.
كما نشر كتابا تحت عنوان "الملكية العالمية" قام بتقسيم الشعوب إلى شمالية وجنوبية وادعى أن الفرق في المناخ هو السبب الأساسي للاختلاف بين شعوب الشمال وشعوب الجنوب.
ونشر مونتيسكيو عام 1748 أهم كتبه "روح القوانين" في جنيف في 31 جزءا والذي أضحى من أبرز المراجع في العلوم السياسية حيث شرح فيه الفرق بين ثلاثة أنواع من أنظمة الحكم: الملكية والديكتاتورية والجمهورية حيث يرى أن نظام الحكم الأمثل هو النظام الجمهوري؛ وقد ادعى أن على كل نظام حكم أن يصبو إلى ضمان حرية الإنسان ومن أجل ذلك يحب الفصل بين السلطات والحفاظ على توازن بينها وهي السلطة التنفيذية؛ السلطة التشريعية؛ السلطة القضائية.
حصلت نظرية مونتسكيو على العديد من المؤيدين في أوروبا وأثرت مبادئها على دستور الولايات المتحدة الأمريكية، إعلان حقوق الإنسان والمواطن وعلى دساتير العديد من الأنظمة الديموقراطية في عصرنا؛ مع ذلك فقد كان مونتيسكيو يعتقد بعدم جواز الانتقال بين طبقات المجتمع المختلفة ولم ير أنّ عامة الشعب مستحقين أن يحكموا.
وتحتفي الأوساط الثقافية العالمية غدا الأربعاء بذكرى ميلاد الفيلسوف الفرنسي الشهير مونتيسكيو والذي ولد في مثل هذا اليوم من العام 1689 بمدينة بوردو جنوب غرب فرنسا؛ ورحل عن عالمنا في العام 1755.