البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نادية لطفي.. شقراء السينما العربية

الفنانة نادية لطفي
الفنانة نادية لطفي

تمر اليوم الذكرى الـ80 على ميلاد الفنانة نادية لطفي، والتي ولدت يوم 3 يناير عام 1937، واسمها الحقيقي "بولا محمد لطفي شفيق"، ولدت بحي عابدين بالقاهرة، اكتشفها المنتج الراحل رمسيس نجيب، الذي اختار لها اسم نادية لطفي، وقدمها في السينما لأول مرة عام 1959 في فيلم "سلطان".
وانطلقت لطفي بعدها في عدد من الأدوار التي اعتبرت من علامات السينما المصرية مثل النظارة السوداء، الخطايا، الناصر صلاح الدين، عدو المرأة، السمان والخريف، وغيرها من الأفلام التي حققت خلالها الفنانة الكبيرة شهرة واسعة.
حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955 واكتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني (نادية لطفي) اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس اسمها الحقيقي "بولا محمد لطفي شفيق". ويشهد لها الشاعر الفلسطيني الشهير (عزالدين المناصرة) بأن نادية لطفي كانت امرأة شجاعة عندما زارتنا خلال حصار بيروت عام 1982، وبقيت طيلة الحصار حيث خرجت معنا في (سفينة شمس المتوسط اليونانية) إلى ميناء طرطوس السوري حيث وصلنا يوم 1-9-1982.

تألقت في العديد من الأفلام بعضها مع الفنانة سعاد حسني مثل "السبع بنات".
قدمت عملا تليفزيونيا واحدًا وهو ناس ولاد ناس وعملا مسرحيا واحدًا وهو بمبة كشر، وكان لها نشاط ملحوظ في الدفاع عن حقوق الحيوان مع بداية ثمانينات القرن العشرين.
حياتها الأسرية
تزوجت في حياتها ثلاث مرات، الأولى كانت عند بلوغها العشرين من عمرها من ابن الجيران الضابط البحري «عادل البشاري» ووالد ابنها الوحيد أحمد الذي تخرج من كلية التجارة ويعمل في مجال المصارف، والثانية من المهندس «إبراهيم صادق شقيق»، وكان هذا في أوائل سبعينات القرن العشرين ويعتبر أطول زيجاتها، والثالثة من «محمد صبري».

حالتها الصحية
الحالة الصحية للفنانة الكبيرة نادية لطفي جيدة، وتتلقى العلاج بمستشفى المعادى العسكرى. 
حيث حرص الأطباء على بقائها في المستشفى لتلقي العلاج بشكل أفضل، خاصة أن أمراض الرئة التي تعاني منها تستوجب اهتماما خاصا، ورعاية طبية متكاملة، والطقس السيئ قد يؤثر بالسلب على صحتها.
كما تتلقى نادية لطفى اتصالات هاتفية من أقاربها وأصدقائها، لكن الزيارة محدودة لعدم إزعاجها حرصا من الأطباء لعدم تعرضها إلى انتكاسة.
أعمالها 
من الأفلام
على ورق سوليفان
الناصر صلاح الدين
سلطان
حب إلى الأبد
عمالقة البحار
حبي الوحيد
السبع بنات
عودي يا أمي
مع الذكريات
قاضي الغرام
أيام بلا حب
حياة عازب
صراع الجبابرة
مذكرات تلميذة
من غير ميعاد
الخطايا
أبي فوق الشجرة
السمان والخريف
النظارة السوداء
جواز في خطر
سنوات الحب
حب لا أنساه
دعني والدموع
ثورة البنات
حب ومرح ودموع
للرجال فقط
مدرس خصوصي
بين القصرين
المستحيل
الباحثة عن الحب
مطلوب امرأة
الحياة حلوة
عدو المرأة
3 قصص
الخائنة
السمان والخريف
غراميات مجنون
الليالي الطويلة
عندما نحب
جريمة في الحي الهادئ
أيام الحب
كيف تسرق مليونير
نشال رغم أنفه
سكرتير ماما
الأخوة الأعداء
بديعة مصابني
لا تطفئ الشمس