البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البطرسية" جاهزة للصلاة 3 يناير والشركة المنفذة: أنهينا 80% من الترميم

الكنيسة البطرسية
الكنيسة البطرسية

تواصل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة العمل على قدم وساق؛ للانتهاء من أعمال ترميم الكنيسة البطرسية قبل احتفالات عيد الميلاد المجيدة، حيث تم إنجاز أكثر من ٨٠٪ من أعمال الترميم، وسيتم الانتهاء من كل الأعمال وتسليم الكنيسة يوم ٣ يناير المقبل لتكون جاهزة للصلاة.
تم الانتهاء من تركيب السقف الخشبى واستبدال "القراميد" بالسقف الخارجى، وكذلك الأرضيات والزجاج التالف والإضاءة والمراوح وتركيب الفسيفساء المتساقطة والانتهاء من الدهانات، وجارٍ الانتهاء من تركيب وإصلاح المقاعد الخشبية وكاميرات المراقبة وأجهزة الصوت.
أكد المهندس عادل سدراك مرزوق "مدير الشركة المنفذة" أن الشركة سوف تنتهى من كل أعمال الترميم بالكنيسة وتسليمها للهيئة الهندسية يوم ٣ يناير المقبل، وستكون جاهزة للصلاة فى هذا التوقيت، مشيرا إلى أنه تم إنجاز أكثر من ٨٠٪ من أعمال الترميم، حيث تم تركيب الأسقف الخشبية بالكامل، وتم عمل منظومة حديثة للصرف، وتم سحب المياه الجوفية من التربة على ارتفاع ٣٠ سم واستبدال "القراميد" بالسقف الخارجى، وتم تركيب صور الفسيفساء التى تساقطت وإعادتها لأصلها والانتهاء من الدهانات.
أضاف أنه جارٍ إصلاح المقاعد الخشبية والأبواب وتركيب الزجاج والكاميرات المراقبة الجديدة والمراوح والإضاءة وأجهزة الصوت.
قال عمرو فكرى، مسئول عن دهانات: إنه تم إنجاز جميع الدهانات بالكامل بنفس الخامات والزيوت، مشيرا إلى أن المعمودية عبارة عن كتلة من الرخام ولم يحدث لها أى تلفيات، أما صور الجداريات أثرية، وتتم الاستعانة بخبراء إيطاليين لإعادة ترميمها.
قال وفدى بطرس أيوب أمين صندوق الكنيسة: إن التفجير الذى حدث بالكنيسة قد طال كل شيء، ولكن إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بأعمال الترميم على قدم وساق لإنجازها قبل احتفال عيد الميلاد، مشيرا إلى أن جثامين أسرة بطرس باشا غالى لم يلحق بها أي ضرر أو تصدعات.
ووجه الشكر للقوات المسلحة على الجهد المبذول فى ترميم الكنيسة، خاصة أن حجم الضرر يحتاج مدة طويلة إلا أن الهيئة الهندسية سابقت الزمن الانتهاء من الترميم فى أسرع وقت بالتعاون مع المهندس بشير بطرس غالى رئيس مجلس إدارة الكنيسة.
أضاف أنه سوف يتم ترميم الرسومات بمعرفة الأسرة والاستعانة برسام إيطالى لإعادة ترميمها، وسبق أن قمنا بتثبت الألوان للمحافظة عليها.
أوضح أن الكنيسة بنيت باسم القديسين الشهيدين بطرس وبولس عام ١٩١٠م وتدشينها على يد قداسة البابا الراحل كيرلس الخامس عام ١٩١٢، وقام بتصميمها المعمارى الإيطالى أنطونيو لاشياك، وتم الانتهاء من آخر ترميم لها عام ٢٠٠٦.
قال المهندس تادروس عادل "مدير المشروع": إنه تم العمل على إعادة الكنيسة إلى إصلاحها قبل الحادث بعمل متواصل على مدار ١٨ يوما.
أضاف أن جدارية الكنيسة الأثرية قد مثلت صعوبة كبيرة، ولكن عملنا منذ اللحظة الأولى من بدء تنفيذ أعمال الترميم الحفاظ على الطابع الأثري للكنيسة، وسرعة التنفيذ الانتهاء منها فى الوقت الذى حدده الرئيس عبدالفتاح السيسي.
قال أمجد شحاتة "مهندس بالمشروع": إن التعليمات جاءت إليهم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فور تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعادة الترميم، وأشار إلى أنه وجدا الأسقف تالفة ومتطايرة ونواصل النهار بالليل بسرعة الانتهاء من عمليات الترميم.
أضاف أنه تم وضع عازل على الرسومات النادرة للحفاظ عليها خلال عملية الترميم، مشيرا إلى أن حجم الأعمال تحتاج عاما كاملا لترميمها، ولكن سيتم الانتهاء منها قبل المدة المحددة وعلى أكمل وجه.