البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المؤتمر العربي لإدارة المستشفيات يوصي بتحسين الرعاية الصحية المستدامة

عبدالرحمن بن محمد
عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة

عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمدينة أبوظبي، المؤتمر الخامس عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، الذي جاء هذا العام بعنوان "تحسين نوعية وقيمة الرعاية الصحية المستدامة من خلال مشاركة المستفيدين من منظومة الرعاية الصحية".
جاء ذلك تحت رعاية عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، وهيئة صحة أبوظبي، وبرعاية وشراكة إستراتيجية من شركة المواساة للخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية.
وفي ختام فعاليات المؤتمر أصدر المشاركون البيان الختامي الذي أكد ضرورة زيادة الاهتمام بإشراك المستفيدين من منظومة الرعاية الصحية والأخذ بآرائهم وتطلعاتهم نحو تحسين مستوى الرعاية الصحية التي تعود في نهاية الأمر على صحة المواطن.
كما أوصى المشاركون بضرورة قيام كل دولة من الدول العربية بتكوين لجنة وطنية رفيعة المستوى تضم كل الجهات المعنية (حكومية وغير حكومية) لوضع إطار عام وشامل لنظام تعزيز حقوق المريض، وكذلك التوصية بضرورة تكثيف برامج التعليم والتدريب المستمر والتأهيل لكل فئات وأعضاء الفريق الصحي، مع أهمية تبنِّي مفاهيم وآليات الحوكمة وإدماج مؤشرات الأداء في نظم إدارة العمليات في (المستشفيات والمراكز الصحية)، وتقوية شبكات التواصل بين الدول العربية؛ لتبادل الخبرات والمبادرات والتجارب الفعّالة والناجحة.