البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"فرنسوا فيون" المرشح الرئاسي عن اليمين الفرنسي.. شعبية متزايدة

 المرشح الرئاسي عن
المرشح الرئاسي عن اليمين الفرنسي "فرنسوا فيون"

أصبحت شعبية المرشح الرئاسي عن اليمين الفرنسي "فرنسوا فيون" في تصاعد مستمر، خاصة بعد تفوقه علي منافسه آلان جوبيه والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. واستطاع فرانسوا فيون "قلب الطاولة" على الجميع، حسب وصف وسائل الإعلام الفرنسية.
ولد فيون، البالغ من العمر 62 عاما، في يوم الرابع من شهر مارس من عام 1954، في مدينة لومان بفرنسا. وانطلقت حياته المهنية السياسية تحت جناح الوزير الديغولي السابق جويل لوذول. وقد حصد علي مقعد بالبرلمان عن دائرة سارت بعد الانتخابات التشريعية في عام 1981.
كما شغل مناصب وزارية، حيث تولي منصب وزير التعليم العالي، بالإضافة إلي الشؤون الإجتماعية، قبل أن يشغل منصب رئيس الوزراء في عام 2007، خلال فترة رئاسة ساركوزي. وتمكن فيون من البقاء في منصبه علي مدار ولاية ساركوزي لمدة خمسة سنوات، كما شغل منصب نائب عن باريس في شهر يونيو من عام 2012.
وكان فيون طموحا، حيث كان يحلم برئاسة البلاد، أظهر هذا بوضوح بعد أن أعلن نيته الوصول إلي المنصب في عام 2013، مؤكدا أنه سيكون مرشح للرئاسة في عام 2017، مهما كلفه الأمر.
ومن ضمن مواقفه السياسية، إنه يري أن علي بلاده إعادة التفاوض مع روسيا وإيران في مجال مكافحة الإرهاب، مشددا علي أن الإرهاب يعتبر تهديدا لجميع دول العالم.
كما انتقد حكومة بلاده حول موقفها الذي تتبناه في الأزمة السورية، قائلا خلال كلمته في الانتخابات الرئاسية: "إن الإرهاب تهديد لكل العالم وعلينا تشكيل تحالف دولي يمنع انتشاره"، مضيفا: "علينا أن نقوم بهذا العمل بمشاركة روسيا وإيران اللتين ترغبان بمساعدتنا."
وقد أعرب الرئيس الروسي فلادمير بوتين، عن ترحيبه بتصريحات فيون، معربا عن تأييده له خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، متمنيا فوزه برئاسة البلاد.