البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"كيث إليسون".. أول مسلم يترشح لرئاسة الحزب الديمقراطي بأمريكا

كيث إليسون
كيث إليسون

يعتبر "كيث إليسون"، المرشح لرئاسة الحزب الديمقراطي، أول عضو مسلم منتخب فى مجلس النواب الأمريكي، بعد فوزه بالمقعد في عام 2006.
ولد "إليسون" عام 1963 ويبلغ 53 عامًا، ولديه خبرة في المجال القانوني، وكان يعمل محاميًا، واعتنق الإسلام في الـ19 من عمره، ويعد أول نائب ديمقراطي مسلم بالكونجرس الأمريكي عن ولاية مينيسوتا.
وقال "إليسون": "أنا فخور بإعلان ترشيحى لمنصب رئيس اللجنة الوطنية الديموقراطية، وإذا سنحت لى الفرصة بتولى هذا المنصب، سأفعل ما بوسعى لكى يصبح الحزب الديمقراطى منظمة تجمعنا وتبادر إلى وضع برنامج يحسن حياة الناس".
ويمتاز "إليسون"، بأفكاره المتقدمة ومواقفه المضادة للتدخل العسكري الأمريكي في العراق، كما كان من أقوى مؤيدي خروج القوات العسكرية الأمريكية من العراق، ويعد أيضًا من المدافعين عن حقوق الأقليات والمرأة والمسلمين.
ويري "إليسون"، أهمية قسوي في إشراك المسلمين في السياسة الأمريكية، كما له مواقف في مختلف القضايا الهامة التي تتعارض بشدة مع مواقف الحزب الجمهوري في الإدارة الأمريكية.
وكان "إليسون"، من أوائل الذين قاموا بتأييد بيرنى ساندرز فى أكتوبر 2015 ضد مرشحة الحزب الديمقراطي السابقة في الانتخابات الرئاسية الامريكية هيلارى كلينتون، خلال السباق للفوز بترشيح الحزب في الانتخابات الرئاسية.
وينوي "إليسون "قيادة عملية تعزيز شعبية الحزب عبر تعزيز العلاقات المحلية، حيث قال :"يجب أن تكون أولويتنا للناخبين، وليس للمانحين"، فى انتقاد منه غير مباشر لكلينتون، مشددًا على ضرورة الاهتمام بـ"مصفف الشعر، والنادلة، والناس الذين يخشون من أن يغلق مصنعهم أبوابه، بهذه الطريقة يمكننا أن نعود".
وفى حالة فوزه بالمنصب القيادي بالحزب، سيكون  "إليسون"، أول مسلم يرأس الحزب الديمقراطي، ولكنه سيخوض معركة شرسة مع الرئيس السابق للحزب هاورد دين الرئيس، بالإضافة إلي كل من حاكم ولاية ماريلاند السابق مارتن أومالي، والسيناتور تيم كاين الذي اختارته كلينتون لمنصب نائب الرئيس الأمريكي في حالة فوزها بالانتخابات التي خسرتها أمام منافسها عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب.
 ومن المتوقع حسم هذه المعركة من قبل اللجنة الوطنية للحزب في 17 نوفمبر.