البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التفاصيل الكاملة لـ"مؤتمر الشباب" بشرم الشيخ.. "السيسي" يشارك الحاضرين في ماراثون للسلام.. وجوائز خاصة للمبدعين في جميع المجالات.. التعليم والصحة والبطالة والفساد والأمن على مائدة الحوار

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

ينطلق بعد غد الثلاثاء مؤتمر الشباب الوطنى الأول في مدينة شرم الشيخ والذي يشارك ما يقرب من 3000 شاب وشابة من مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى أكثر من 300 شخصية عامة وعدد من الخبراء والمتخصصين، ويستمر على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك لاستطلاع رأى الشباب ورؤياهم تجاه المستقبل وفتح قناة تواصل فعالة بين الحكومة والشباب لتفعيل دورهم في تنفيذ رؤية مصر 2030 ومشاركتهم في الانتخابات المحلية والتصدى للفساد.
المؤتمر الذي يعقد داخل قاعة المؤتمرات الرئيسية في مدينة شرم الشيخ يأتى تنفيذا لدعوة رئيس الجمهورية لعقد مؤتمر وطنى للشباب، والذي أطلقها خلال احتفالية يوم الشباب المصرى في 9 من يناير الماضى بدار الأوبرا المصرية لأن يكون 2016 هو عام الشباب، ينظم المؤتمر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية مع وزارة الشباب والرياضة والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة ويشهد المؤتمر العديد من الأحداث والمفاجآت.
يطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال فعاليات المؤتمر الوطنى "جائزة الإبداع السنوى للشباب" وهى جائزة سنوية موجهة للمتفوقين في كل المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية، وتأتى هذه الجائزة تأكيدًا على ما يمتلكه الشباب المصرى من طاقات هائلة وقدرته على الإبداع والابتكار.
من المقرر أن يشارك الرئيس الشباب المشاركين في المؤتمر في ماراثون السلام، وهو ماراثون قائم على كونه رسالة سلام من شباب مصر للعالم أجمع، وهى رسالة لنشر الأمل في الحياة والعزيمة والإرادة لمواجهة التحديات ودعوة للمشاركة في إعلاء قيمة السلام.
يُقام في مساء اليوم الختامى للمؤتمر حفل غنائى شبابى، يتم خلاله إلقاء قصائد شعرية ومجموعة من الأغانى الوطنية، ويشارك في تقديم الحفل مجموعة من الشعراء والفنانين والفرق الموسيقية.
تتضمن الجلسات العامة للمؤتمر مناقشة مجموعة من القضايا التي تهم قطاعات الشباب، تبدأ بجلسة لتقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان، وأخرى لمناقشة العلاقة بين ملف الحريات العامة والمشاركة السياسية للشباب، وثالثة لبحث رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، ورابعة لبحث رؤية الشباب لربط منظومة التعليم مع سوق العمل، وخامسة لمناقشة تأثير السينما والدراما في تشكيل الوعى الجمعى والأنماط السلوكية للشباب، علاوة على جلسة لدراسة مسببات العنف في الملاعب وسبل عودة الجماهير، وأخيرة حول دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القضاء على البطالة.
واستعدت مدينة شرم الشيخ، لاستقبال المشاركين في المؤتمر، وتزينت مدينة السلام باللافتات الدعائية للمؤتمر الذي يحمل عنوان "ابدع.. انطلق" في جميع مداخل ومخارج المدينة، كما تم عمل فيديو دعائى للمؤتمر لعرضه على مدى الأيام الثلاثة من خلال شاشات عرض في جميع أرجاء شرم الشيخ وداخل القاعات.
على صعيد الإقامة في شرم الشيخ للوفود أعلن عدد من ملاك الفنادق في مدينة السلام مشاركتهم في استضافة المشاركين في المؤتمر دون تحميل الدولة أي أعباء مالية، لتفعيل حالة التقشف التي تنتهجها الحكومة مؤخرا.
وقد غادر المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة إلى شرم الشيخ يوم الخميس الماضى من أجل متابعة الاستعدادات الخاصة باستضافة المؤتمر، وعقد وزير الرياضة أكثر من اجتماع مع الدكتورة جهاد عامر عضو البرلمان والمسئول من قبل الرئاسة عن التنظيم والفريق الخاص بها من أجل الانتهاء من جميع الاستعدادات حتى يخرج المؤتمر بالصورة الطيبة، وطلب وزير الرياضة بعض الملاحظات من فريق العمل حتى يتم تنفيذها قبل انطلاق فعاليات المؤتمر بعد غد الثلاثاء. ومن المنتظر أن يتم توافد الشباب المشارك في الفعاليات وعدد من الوزراء ونواب البرلمان والضيوف والمحاضرين في الندوات، وورش العمل، والإعلامين والقنوات الفضائية اليوم الأحد إلى مدينة شرم الشيخ.
أما عن الترتيبات الأمنية استعدادا للحدث، قام اللوء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بجولة تفقدية في مدينة شرم الشيخ، لمتابعة آخر الاستعدادات لانعقاد المؤتمر، كما تفقد قاعة المؤتمرات الكبرى وتابع اللمسات الأخيرة للتجهيزات، مع فريق العمل المشرف على المؤتمر بقيادة الدكتورة جهاد عامر عضو مجلس النواب، كما التقى عددا من مسئولى وزارة الشباب والرياضة لمعرفة جميع استعدادات الإقامات والاستقبالات.
ومن جانبه قرر خالد مهنى رئيس قطاع الأخبار باتحاد الإذعة والتليفزيون، التواجد بشرم الشيخ لمتابعة تغطية ونقل التليفزيون لفعاليات مؤتمر الشباب، وتجرى الاستعدادات على قدم وساق في قطاع الأخبار لاستكمال التجهيزات الخاصة بالتغطية الإخبارية المباشرة والحصرية لفعاليات المؤتمر، حيث سيتم نقل الجلسة الافتتاحية وجلسات العمل المختلفة، التي تتناول العديد من القضايا، والتي ستعقد في 9 قاعات بمركز المؤتمرات الدولى، ومن المقرر أن ينطلق ماراثون السلام، ليكون بمثابة رسالة من شباب مصر للعالم أجمع لإعلاء قيمة السلام.
ويقوم قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى بالنقل الحى للجلسات، ولقاءات على هامش المؤتمر مع الشباب المشارك، إلى جانب تقارير المراسلين الإخباريين، وذلك على قنوات التليفزيون المصرى "الأولى والنيل للأخبار والنيل الدولية وصوت الشعب وراديو مصر والأخبار المسموعة"، وعبر الموقع الإلكترونى لقطاع الأخبار.
وأشار خالد مهنى إلى أنه يشارك في التغطية فريق الإذاعات الخارجية برئاسة أيمن الحبال، رئيس الأحداث الجارية، وغادة الفقى، مدير عام الإذاعات الخارجية، والمهندس أيمن منون، بالهندسة الإذاعية، ويعاونهم في النقل 12 مخرجًا، حيث تم تجهيز 10 وحدات إذاعة خارجية ديجيتال تضم 40 كاميرا و4 كاميرات محمولة للتقارير وجهازى "تى في يو" للبث عبر شبكات الإنترنت، و4 كرين، وجهاز تكنوكرين متعدد المهام، كما تم تجهيز استديو خاص بالأحاديث التليفزيونية و2 استديو صوتى للحوارات الإذاعية لراديو مصر والأخبار المسموعة بالإذاعة المصرية.
وأشار "مهنى" إلى مشاركة 12 مذيعًا ومذيعة لنقل التغطية وجلسات عمل المؤتمر، إلى جانب 8 مراسلين يمثلون روافد القطاع لعمل تقارير حول القضايا والموضوعات التي يناقشها المؤتمر، وأنه سيتم نقل برنامجى "صباح الخير يا مصر"، و"هذا الصباح" طوال أيام المؤتمر على الهواء مباشرة من شرم الشيخ.
قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن حرص واهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالشباب، واعتبار عام 2016 "عام الشباب" وانطلاق مؤتمر يشارك به 3000 شاب هو دليل قاطع على أن الدولة تولى اهتمامها بالجيل القادم.
وأضاف عامر أن اللجنة سوف تتابع بأهمية قصوى ما ينتج عن المؤتمر من توصيات، لمطالبة جميع الوزارات والجهات المعنية بالعمل على تنفيذها، إضافة إلى إجراء دراسة برلمانية لما تحتاجه تلك التوصيات، من تشريعات جديدة أو تعديلات على القوانين الحالية لتحقيق أهداف المؤتمر. 
وأشاد "عامر" بالقضايا التي سيناقشها المؤتمر، خاصة مشاركة الشباب في تطوير منظومة التعليم، ودراسة مسببات العنف والشغب في الملاعب، وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ودور الشباب في تنفيذ رؤية مصر 2030، وسبل تعظيم الاستفادة من إمكانيات الدولة لإثراء النشاط الثقافى والأدبى.
بداية التحضير للمؤتمر كانت يوم الثلاثاء 1 مارس، حيث بدأت وزارة الشباب والرياضة فعاليات منتدى الحوار الوطنى للشباب الذي أعلن عنه السيد رئيس الجمهورية بمناسبة إعلان العام الحالى عامًا للشباب، وتتضمن المنتدى مراحل مختلفة، بدأت الأولى منها باستطلاع للرأى تم طرحه على مواقع التواصل الاجتماعى بجانب استطلاع رأى ميدانى لتحديد أهم القضايا التي يرغب الشباب في طرحها، والمرحلة الثانية مرحلة اللقاءات الحوارية، والمرحلة الثالثة ستكون بلقاء الرئيس السيسى مع الشباب في المؤتمر الوطنى الأول بعد غد الثلاثاء. 
ومن جانبه أكد المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة أن المؤتمر سيشهد مشاركة 3000 شاب يمثلون جميع الشرائح والقطاعات من الجامعات والرياضيين والمثقفين وشباب الأحزاب والعمل السياسي، بعد أن تلقت وزارة الرياضة طلبات تسجيل أكثر من 20 ألف شاب للمشاركة ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب، ووقع الاختيار على 3000 لعدم القدرة على استيعاب جميع الأعداد، إضافة إلى وجود أكثر من 300 شخصية عامة وخبراء متخصصين كمتحدثين ومشاركين ومدراء للجلسات، إضافة إلى عقد أكثر من 23 جلسة عامة تشمل محاور سياسية واقتصادية ومجتمعية والثقافة والفنون والرياضة وريادة الأعمال. 
وأضاف وزير الرياضة، أن المؤتمر يرتكز على عدة محاور أهمها التعليم والصحة والأمن القومى وتشغيل الشباب والفساد وأطفال الشوارع.
وكشف الوزير أن فعاليات منتدى الحوار الوطنى للشباب التي نفذتها الوزارة منذ مارس الماضى تحت شعار "بقوة شبابها... تحيا مصر" شارك فيه نحو مائة ألف شاب وفتاة بمختلف المحافظات من خلال أكثر من 400 منتدى ولقاء على المستوى القومى بعواصم المحافظات، وذلك لطرحها في المؤتمر القومى الأول للشباب.
وأشار عبدالعزيز إلى أن المنتدى شهد مشاركة واسعة ومتنوعة من شباب مصر، تضمنت شباب الأحزاب وأعضاء مجلس النواب حتى سن 35 عاما ومعاونى الوزراء وأعضاء مراكز الشباب وشباب الجامعات والباحثين والمخترعين والعلماء والمعاهد الأزهرية ونقابة الصحفيين وطلاب كلية الإعلام بسوهاج.
وأضاف عبدالعزيز أن الوزارة نظمت 28 جلسة للحوار الوطنى بجميع المحافظات حول محاوره وما يمكن إضافته وفقا لطبيعة وظروف كل محافظة برئاسة المحافظين ومشاركة النواب وممثلى الأزهر والكنيسة والمجالس القومية والاتحاد العام للجمعيات الأهلية وممثلى القبائل المصرية والعربية في المحافظات الحدودية وهيئة قناة السويس والإعلام. 
وأوضح أن نسب المشاركة اختلفت من محافظة لأخرى وفق كل منها، حيث بلغت 35% لمحافظات الدلتا و24% بالصعيد و19% القاهرة الكبرى و13% بالمحافظات الحدودية و9% لمحافظات القناة.
وكشف عبدالعزيز أن الوزارة نظمت 28 جلسة للحوار الوطنى بجميع المحافظات حول محاوره، وما يمكن إضافته وفقا لطبيعة وظروف كل محافظة برئاسة المحافظين ومشاركة النواب وممثلى الأزهر والكنيسة والمجالس القومية والاتحاد العام للجمعيات الأهلية وممثلى القبائل المصرية والعربية في المحافظات الحدودية وهيئة قناة السويس والإعلام. 
وخلال الجلسات التي نظمتها وزارة الرياضة تم تحديد احتياجات الشباب لعرضها في فعاليات المنتدى من خلال عمل استمارة استطلاع إلكترونى وربطها ببعض البوابات الإلكترونية، بالإضافة لاستطلاع ميدانى شارك فيه 7146 شابًا.
وتابع وزير الرياضة: تم وضع المحاور الأساسية للمنتدى بعد الاستماع للشباب، وهى تشغيل وتدريب الشباب والتعليم والصحة والسكان والإسكان والمرافق وتمكين الشباب والأمن القومى والفساد الإدارى والمالى والقيم والأخلاق والإعلام والمرأة والسياحة والزراعة والاقتصاد والمحافظات الحدودية وأطفال الشوارع وذوى الاعاقة، إضافة لمحاور تخص البيئة المحيطة في كل محافظة يرغب الشباب في مناقشتها، وسيتم طرح كل هذه التوصيات والاقتراحات خلال المؤتمر.
وأضاف وزير الرياضة، أن فعاليات المنتدى استمرت حتى 27 سبتمبر الماضى وتضمن تنفيذ 375 منتدى حواريا منها 281 على مستوى الإدارات الفرعية بالمحافظات، تزامن معها تنفيذ 61 داخل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، وأعقبها إقامة 27 منتدى حواريا في المحافظات والتي تستهدف مناقشة التوصيات التي أسفرت عنها منتديات الإدارات الفرعية وتنفيذ 6 لقاءات قومية بحضور الوزراء وأعضاء المجالس التخصصية برئاسة الجمهورية والخبراء وأساتذة الجامعات وخبراء التنمية البشرية ورجال الأعمال والمستثمرين.
ومن ناحية أخرى أعلن المكتب الإعلامي للرئيس عبدالفتاح السيسى، عن أبرز الجلسات العامة التي ستعقد وتناقش في المؤتمر، وهى عن رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم والفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب في انتخابات المحليات، وتقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان وربط منظومة التعليم باحتياجات سوق العمل، ودراسة مسببات العنف في الملاعب وطرق التغلب عليها وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ودور الشباب في تنفيذ رؤية مصر 2030، وتأثير السينما والدراما على تشكيل الوعى الجمعى للشباب وسبل تعظيم الاستفادة من إمكانيات الدولة لإثراء النشاط الثقافى والفنى والأدبى.
أكد حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، أن الحزب جاهز للمشاركة الفعالة ولديه ورقة عمل تم الاتفاق عليها خلال مشاركة شباب الحزب في المنتديات السابقة التي تم تنظمها من قبل وزارة الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية، وتابع: "مؤتمر الشباب سيكون به عدة محاور للحديث، والشباب سيقدم نقاطا للحديث حولها، وهو تفاعل جيد للشباب، لتفريغ طاقته والتعبير عن أفكاره، خصوصا أن الشباب لديه أفكار غير تقليدية". 
وقالت شيماء عبدالإله، أمين الشباب بحزب مستقبل وطن، مشاركة الحزب تأتى في إطار سعيه المستمر لخلق جيل جديد من الشباب قادر على قيادة عجلة التنمية في مصر، على المستويات الاقتصادية من خلال المشروعات الصغيرة، وسياسيا من خلال تدريب الكوادر الراغبة في أن يكون لها دور في العمل السياسي والحزبى والرقابى، وهو ما يتوافق مع سياسة الحزب وأهدافه التي نشأ من أجلها.
وأضافت عبد الإله، سعى الرئيس عبدالفتاح السيسى للتواصل المستمر مع الشباب رسالة لكل المسئولين بالحكومة أن يمنحوا الفرصة الحقيقية للشباب في العمل التنفيذى.
وأشارت إلى أن الوفد الممثل للحزب في المؤتمر سيقدم برنامجا يتضمن رؤية الحزب حول بعض القضايا والأزمات التي تمس قطاع الشباب في مصر، مثل البطالة، وتنمية الكوادر وتدريبها، والانخراط في العمل السياسي والاقتصادى.
وقال أحمد عبدالهادى رئيس حزب شباب مصر: إن الحزب سيشارك في العديد من المحاور المهمة والإستراتيجية خلال المؤتمر الوطنى للشباب، حيث سيطرح العديد من أوراق العمل في المؤتمر والتي يأتى في مقدمتها رؤيته لإصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى ووسائل ومقومات ربط منظومة التعليم مع سوق العمل.
ولفت رئيس حزب شباب مصر إلى أن إحدى الأوراق المهمة التي سيقدمها شباب الحزب خلال المؤتمر الوطنى للشباب وسائل التصدى لحرب الإرهاب الإلكترونى، والتي تواجهها الدولة المصرية من خصومها بالخارج وقوى الإخوان الإرهابيين بالداخل، مشيرا إلى أن هذه الحرب هي أشرس حرب تخوضها مصر باعتبارها أحدث حروب الجيل الرابع وأكثرها تأثيرا في حياة الشباب وعلى حياتهم ومستقبلهم ومستقبل الدولة، خاصة أنها باتت حربا مدعومة من قوى الشر التي تتحالف في مواجهة مصر وتحاول باستمرار إثارة الفوضى والقلاقل الداخلية.
أعلنت أحزاب "تحالف التيار الديمقراطى"، مقاطعتها المؤتمر، ورفضت الأحزاب الحضور رغم توجيه دعوة لها لحضور المؤتمر الوطنى ومشاركتها خلال منتدى الحوار الذي انطلق منذ مارس الماضى، وعقدت أحزاب "التحالف الشعبى الاشتراكي، الدستور، الكرامة، التيار الشعبي، ومصر الحرية" اجتماعًا وقررت رفض دعوة المشاركة في المؤتمر في بيان رسمى.
تتضمن الجلسات العامة للمؤتمر مناقشة مجموعة من القضايا التي تهم قطاعات الشباب، تبدأ بجلسة لتقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان، وأخرى لمناقشة العلاقة بين ملف الحريات العامة والمشاركة السياسية للشباب، وثالثة لبحث رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، ورابعة لبحث رؤية الشباب لربط منظومة التعليم مع سوق العمل
أعلنت أحزاب "تحالف التيار الديمقراطى" الذي يضم عددًا من الأحزاب السياسية في مصر، مقاطعتها المؤتمر، ورفضت الأحزاب الحضور رغم توجيه دعوة لها.