البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"أنطونيو جوتيريس".. من نائب لشبونة لأمين عام الأمم المتحدة

أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس

فاز أنطونيو جوتيريس رئيس وزراء البرتغال السابق، بمنصب الأمين العام للأمم المتحدة في جلسة اليوم لمجلس الأمن، خلفًا للأمين العام السابق بان كي مون، حيث أجرى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا اقتراعات سرية على كل من المرشحين العشرة باختيارات "التأييد أو عدم التأييد أو عدم إبداء رأى".
ولد أنطونيو في 30 إبريل 1949، بالعاصمة البرتغالية لشبونة، درس الفيزياء، ثم تخرج في عام 1971، وبدأت ممارسة العمل الأكاديمي كأستاذ مساعد "أي أس تي"، في الهندسة الكهربية.
دخل أنطونيو السياسية في عام 1974 من خلال الانضمام للحزب الاشتراكي، وترك العمل الاكاديمي واتجه إلى السياسية بشكل كامل، خلال ثورة القرنفل في ابرايل 1974، واشتهر بحكمته في حل الأزمات تدرج في المناصب داخل الحزب حتى أصبح أهم قادة الحزب وتقلد عددا من المناصب المهمة حتى وصل إلى مدير مكتب وزير الصناعة في الفترة من 1974 حتى 1975.
نجح جوتيريس في الانتخابات البرلمانية عن العاصمة البرتغالية لشبونة بالبرلمان الوطني في عام 1976 وحتى عام 1995، تقلد خلالها رئيس عدد من اللجان البرلمانية، حتى وصل إلى زعيم كتلة الحزب الاشتراكي عام 1988، وفاز بلقب المفوض السامي لشئون اللاجئين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.
تزوج جوتيريس مرتين، الأولى كانت زوجته لويزا اميليا غيماريش ميلو، وكان معه طفلان، بيدرو غيمارايش ميلو جوتيريس، وماريانا غيماريش ميلو دي أوليفيرا جوتيريس، إلا أن زوجته توفيت بمرض السرطان في مستشفى رويال فري، في لندن في 28 عام 1998، ثم تزوج مرة أخرى في عام 2001، من زوجته الثانية كاتارينا ماركيز دي ألميدا فاز بينتو، التي ولدت في 15 1960.