البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التعاون الدولي: توفير 35 مليون دولار للاجئين السوريين في مصر

توقيع منحة الصندوق
توقيع منحة الصندوق الكويتي للتنمية

وقعت وزارة التعاون الدولي اليوم الجمعة الاحرف الأولى من المنحة المقدمة للصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 15 مليون دولار، وذلك بعد الانتهاء من صرف 20 مليون دولار خلال الفترة الماضية، وتم استغلالها في بناء 30 مدرسة على مستوي المحافظات التي تشهد تجمعات كثيفة للاجئين السوريين.
جاء ذلك في إطار المنحة المخصصة من دولة الكويت لدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين، حيث وقعت عن الوزارة، غدير حجازى، مستشار الوزيرة للشئون العربية، وعن الصندوق، نواف المهمل، مستشار قانونى أول بالصندوق.
ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى على حرص مصر على دعم اللاجئين وتقديم جميع الخدمات لهم، والعمل دائما على تحسين إقامته في بلده الثاني مصر.
وأكدت على دور المشروعات الممولة من المنحة في تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطن، خاصة في ظل الضغوط الكبيرة على المرافق العامة نتيجة الكثافة الاستهلاكية الضخمة.
ومن المنتظر أن توجه المنحة لتمويل عدد من المشروعات في قطاعات الصحة، والنظافة وإزالة المخلفات الصلبة، المياه والصرف الحي، وذلك في عدد من المناطق التي تشهد تواجدا كثيفا للاجئين السوريين، خاصة في محافظات الجيزة والإسكندرية ودمياط والقاهرة.
ويبلغ نصيب مشروعات قطاع الصحة من القيمة الإجمالية لهذه المنحة نحو 8 ملايين دولار أمريكي، فيما خُصص لمشروعات المياه والصرف الصحي نحو 7 ملايين دولار، أما مشروعات النظافة وإزالة المخلفات الصلبة فقد حصلت على مليون دولار واحد من قيمة هذه المنحة.