البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الطاقة السعودي: سوق البترول تشهد تحسنًا ملحوظًا

المهندس خالد بن عبدالعزيز
المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، السعودى المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن سوق البترول تشهد تحسنا ملحوظا في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن هناك اتجاها نحو العودة إلى التوازن حتمي.
ودعا الفالح، في كلمة له خلال الاجتماع الوزاري لمنتدى الطاقة الدولي الخامس عشر المنعقد في الجزائر بثتها، وكالة الأنباء السعودية تعاون الجميع لرسم مستقبل بعيد المدى للطاقة المستدامة عبر الابتكار ورفع كفاءة الاستهلاك والاأهتمام بمصادر الطاقة المتجددة وخفض الآثار البيئية.
وأشار الفالح، إلى تقلبات السوق البترولية في الــ25 سنة الماضية، التي شهدت انخفاضات حادة لسعر البرميل، لكنها أسعار ما لبثت أن تبدلت إلى ارتفاعات قياسية غير مسبوقة في تاريخ أسواق البترول.
وتابع قائلا.. أنه منذ العام 1991 وحتى اليوم، تفاوت سعر برميل البترول بين 15 دولارا و150 دولارا، في حين كانت هناك توقعات قبل عشرة أعوام من الآن بأن السعر سيصل إلى 200 دولار، واليوم تحت سقف 50 دولارا". لافتا إلى أن هذه التقلبات الشديدة تثبت أن إدارة الأسواق أو التنبؤ باتجاهاتها أمر ليس سهلا.
وأوضح المهندس خالد الفالح، إن العديد من مؤسسات الطاقة العالمية والشركات المنتجة تتنبا بأن الطلب على البترول وفقا لتصورات مختلفة، من الممكن أن يتفاوت بنطاق الضعف تقريبا، أي بين 74 مليون برميل في اليوم (حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية 450) و120 مليون برميل في اليوم (طبقا لتقديرات السعر المنخفض في إدارة معلومات الطاقة الأمريكية)، وعلى ضوء هذه التنبؤات المتعلقة بالطلب، يمكن تصور كيف سيكون وضع الأسواق إذا ما أفرطنا في بناء طاقتنا الإنتاجية من البترول في المستقبل أو إذا أخفقنا في الوصول إلى المستوى المطلوب من السوق".
ونوه بأن العالم سيدفع ثمنا باهظا في حالة التخطيط لمستويات إنتاج أدنى من المطلوب، وإن السوق سيواجه المصير ذاته الذي نعيشه اليوم، في حالة المبالغة في الاستثمارات والإنتاج، وسيتعرض قطاع الطاقة حينها إلى الانكماش ليتسبب في ضغوطات مالية وخصوصا على المنتجين".
وأشار إلى أن التعامل مع هذه الحقائق ومناقشتها بطريقة عقلانية وشفافة أمر جوهري من أجل الوصول إلى إستراتيجيات ملائمة، كما هو حال المجتمعين اليوم في اجتماعات منتدى الطاقة الدولي، والتي تمثل الغالبية العظمى من المؤثرين في قطاع الطاقة في العالم.
وأعرب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عن تفاؤله بأوضاع سوق البترول الحالية، مشيرا إلى أن " اتجاها نحو العودة إلى التوازن أمر حتمي.