البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السيسي يبدأ الخميس جولة آسيوية تشمل الهند والصين

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يستهل الرئيس عبدالفتاح السيسي، جولته الآسيوية بزيارة جمهورية الهند للمرة الثانية الخميس المقبل خلال الفترة من الأول حتى الثالث من سبتمبر المقبل بناء على دعوة من الرئيس الهندي براناب موخرجى.
وتأتي زيارة الرئيس إلى الهند في إطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربطهما على جميع الأصعدة.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس خلال الزيارة مع كل من الرئيس الهندي براناب موخرجى، ونائب الرئيس محمد حميد أنصاري، ورئيس الوزراء ناريندرا مودى، إضافة إلى عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.
وستركز المباحثات على سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات ولا سيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة وتنويع قاعدة صناعتها الوطنية، فضلًا عن العمل على زيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى نحو 4 مليارات دولار سنويًا إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر حاليًا، كما ستتناول المباحثات عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما يشارك الرئيس السيسي كضيف شرف في الدورة الحادية عشرة لقمة مجموعة العشرين والتي تستضيفها مدينة هانجتشو يومى الرابع والخامس من سبتمبر المقبل، حيث أعلنت الصين رسميًا مشاركة الرئيس السيسي.
وتضم قائمة الزعماء من الدول أعضاء مجموعة العشرين وضيوف المجموعة وكبار المسئولين بعدد من المنظمات الدولية بجانب السيسي، رؤساء الأرجنتين والبرازيل وفرنسا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا وتركيا والولايات المتحدة، علاوة على رؤساء وزراء أستراليا وكندا والهند وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والمستشارة الألمانية.
كما تتضمن القائمة رؤساء المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية وولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي ورؤساء تشاد وكازاخستان ولاوس والسنغال ورؤساء وزراء سنغافورة وإسبانيا وتايلاند، فضلًا عن الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي ومديري صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة العمل الدولية ورئيس مجلس الاستقرار المالي والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغيرهم.
ويتبادل الرئيس الآراء مع قادة مجموعة العشرين والمنظمات الدولية والإقليمية حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري العالميين.